Accessibility links

فرنسا تعلن استضافتها للقمة الأفريقية الفرنسية بدلا من مصر


أعلنت فرنسا أنها ستستضيف القمة الأفريقية الفرنسية بدلا من مصر وقال آلن جوينديه وزير التنمية ووزير الدولة للتعاون وشؤون الفرنكوفونية إن للقرار أكثر من سبب، على رأسها احترام بلاده لما تصفه باتفاقية روما.

وفي لقاء أجراه "راديو سوا" مع السيد جوينديه ، قال:

"من المؤكد أنه لن تتم دعوة رئيس السودان إلى هذه القمة، لأن مواقفنا واضحة إزاء المحكمة الجنائية الدولية وقرارات اتفاقية روما، والأهم بالنسبة لنا هو تنفيذ قرارات المحكمة".

وأشار الوزير إلى أن للقرار علاقة بما تريد فرنسا تحقيقه خلال ما وصفه بعام أفريقيا، وقال :

"لقد استغلت بلادنا فرصة استضافة القمة لنتمكن من احتواء المشاكل الديبلوماسية، وتنفيذ الإجراءات كما كان مقررا خلال قمة مصر".

كما أكد الوزير الفرنسي أنه تم بحث قرار استضافة بلاده القمة مع مصر والدول الأفريقية الأخرى منذ فترة، وأضاف:

" لقد وافق البلد المضيف، وهو مصر على نقل القمة إلى فرنسا، وعقدنا أمس اجتماعا مع سفراء الدول الأفريقية قبل إعلان القرار، ولاحظنا عدم تحفظ أي منها ، ولا يشكل ذلك مشكلة بالنسبة لها".

وتجنب الوزير الفرنسي الرد على احتمالات تمثيل السودان في القمة بمسؤول آخر غير الرئيس عمر البشير.

وجاء ذلك بعد تأكيد وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط أن القاهرة ألغت القمة الإفريقية-الفرنسية التي كان مقررا عقدها في القاهرة في فبراير/ شباط المقبل، لتجنب دعوة الرئيس السوداني وتحاشي إحراج الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تؤيد بلاده جميع القرارات الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.
وفي لقاء مع "راديو سوا"، أعرب السماني الوسيلة وزير الدولة للشؤون الخارجية في السودان عن استيائه إزاء قرار فرنسا، وأكد عدم مشاركة بلاده في القمة، وقال من واشنطن التي يزورها حاليا:
XS
SM
MD
LG