Accessibility links

logo-print

التلفزيون الإيراني يعلن أن إيران أجرت تجربة ناجحة لصاروخ يصل مداه إلى 2000 كيلومتر


أذاع التلفزيون الرسمي الإيراني الأربعاء ان إيران قامت بإجراء اختبار ناجح لصاروخ متوسط المدى من طراز "سجيل 2" ، ويرى الخبراء أن هذا الإجراء من شأنه أن يؤجج من حدة التوتر مع الغرب.

هذا وأفاد تلفزيون العالم الناطق باللغة العربية بأن الصاروخ سجيل يصل مداه إلى 2000 كيلومتر وهو أبعد من صاروخ شهاب طويل المدى، وأشار الخبراء إلى ان صاروخ "سجيل 2" يضع إسرائيل والقواعد العسكرية الأميركية تحت طائلته.

ولم يورد التلفزيون الإيراني أي تفاصيل أخرى عن هذه التجربة. و"سجيل 2" صاروخ من طبقتين ويعمل على الوقود الصلب.

"سجيل ذو قدرة تدميرية عالية"

وكان الجنرال حسين سلامي قائد القوات الجوية في حرس الثورة الإيراني أكد نهاية سبتمبر/أيلول ان إيران ستنتج نسخة مطورة من صاروخ "سجيل" قادرة على بلوغ إسرائيل التي تبعد حوالي 1000 كيلومتر عن الحدود الغربية لإيران.

وقال سلامي يومها ان "سجيل ذو مدى مناسب وقدرة تدميرية عالية ودقة كافية ويعتبر احد الأنظمة البالستية الأكثر تطورا انه أفضل سلاح تمتلكه القوات الجوية الإيرانية".

وتخشى الدول الغربية من البرنامج البالستي الذي تطوره إيران بموازاة برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بأن طهران تخفي خلف طابعه المدني شقا عسكريا، وهو ما تنفيه الأخيرة.

فرض عقوبات على إيران

ويذكر ان مجلس النواب الأميركي وافق الثلاثاء بأغلبية 412 صوتا ضد 12 صوتا على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران، ويمكن هذا التشريع الرئيس أوباما فرض عقوبات على شركات الطاقة التي تبيع منتجات النفط المكرر لإيران. كما يفرض عقوبات على الشركات التي تساعد طهران في تطوير قدراتها في قطاع الطاقة.

إيران لم تقدم دليلا على تغيير مسارها

وخلال المناقشات التي سبقت التصويت، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي الديموقراطي هوارد بيرمان إن الفرصة كانت سانحة أمام إيران للاستجابة لجهود إدارة الرئيس باراك أوباما الرامية إلى إقامة حوار. إلا أنه أضاف أن إيران لم تُقدم أي دليل حتى الآن على استعداد لتغيير مسارها بشأن برنامجها النووي.

وقد أعرب عدد من أعضاء المجلس عن معارضتهم لهذا التشريع لأنه قد يزيد من المصاعب التي تواجهها الطبقة الفقيرة والمتوسطة في إيران.

إيران غير قادرة على إنتاج الوقود

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من ان إيران إحدى الدول الرئيسية المنتجة للنفط الخام إلا أنها لا تملك قدرات كافية على إنتاج الوقود.

وذكر النائب الجمهوري مارك كيرك أن هذا التشريع الذي يوجه ضربة لإحدى مواطن الضعف في الاقتصاد الإيراني قد يكون بمثابة الفرصة الأخيرة لإنهاء برنامج طهران النووي بالطرق الديبلوماسية.
XS
SM
MD
LG