Accessibility links

ديفيد سدناي يقول إن إستراتيجية الحرب في أفغانستان تقضي بإقامة شراكة عسكرية مع باكستان


قال نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون أفغانستان وباكستان ووسط آسـيا ديفيد سدناي إن البنتاغون يقدر جهود باكستان في محاربة الإرهابيين.

وأضاف سدناي في مؤتمر صحافيّ أن إستراتيجية الحرب في أفغانستان تقضي بإقامة شراكة عسكرية مع الباكستانيين وتزويدهم بكل ما تطلبه الحرب ضد التطرّف.

وكشف أن وزارة الدفاع الأميركية تعمل مع أكثر من طرف في الحكومة الأميركية من أجل مضاعفة حجم المساعدات إلى إسلام أباد على مستويات مختلفة.

ولم ينف سدناي الإختلاف في الآراء بين الولايات المتحدة وباكستان، مذكرا بإصرار الرئيس أوباما على التواصل مع القيادة الباكستانية خدمة للأهداف المشتركة.

وتابع أن إسلام اباد حريصة على عدم تكرار واشنطن خطأ التخليّ عن أفغانستان كما حصل عقب إنسحاب الجيش السوفياتي عام 89 وتلاشي الإهتمام الأميركي بهذه المنطقة .

ووصف سدناي معارك القوات الباكستانية في بونير ووادي سوات وجنوب وزيرستان بالبالغة الأهمية في الحرب ضد معاقل المتطرفين التابعين للقاعدة وطالبان.

وفيما يتعلق بأمن السلاح النووي الباكستاني، قال سدناي إن البنتاغون متأكدّ إلى درجة كبيرة بسلامة السلاح النووي وبقائه بعيدا ً عن إحتمالات وقوعه في أيدي الإرهابيين.

ويأتي كلام سدناي عقب إنتهاء محادثات عسكرية ثنائية حصلت الأسبوع الجاري بين مسؤولين في القيادة المركزية ورؤساء أركان القوات المسلحة الباكستانية.

إصابة خمسة جنود أميركيين

أمنيا، أصيب الخميس خمسة جنود أميركيين واحد منهم على الأقل في حالة خطرة نتيجة انفجار قذيفة أطلقها متمردون خلال عملية واسعة للجيش الفرنسي في شرق كابل، كما صرح بذلك ضباط فرنسيون وأميركيون لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مسؤول عسكري فرنسي في مركز العمليات في معسكر روكو المتقدم في وادي ازبن على بعد نحو 60 كلم شرق كابول إن خمسة جنود أميركيين كانوا يقودون مجموعات كوماندوس أفغانية اصيبوا برصاص المتمردين.

وقال مسؤول عسكري آخر أن ثلاثة من أفراد القوات الخاصة الأميركية إصاباتهم خطيرة واثنان إصابتهما خفيفة. ونقل الجرحى بمروحية إلى قاعدة باغرام.

وصرح عضو في القوات الخاصة لوكالة الصحافة الفرنسية بأن الجرحى اصيبوا بشظايا قذيفة هاون.

وقال الضابط في معسكر روكو وهو موقع متقدم للجيش في الوادي أن أحد الجرحى أصيب في الرأس والعين، والآخر انقطع وريد في ساقه.
XS
SM
MD
LG