Accessibility links

اقتراح في قمة كوبنهاغن بمنح الدول الفقيرة 100 مليار دولار سنويا للحد من التغيرات المناخية


قالت مصادر مقربة من اجتماعات كوبنهاغن للبحث في التغيرات المناخية أن ممثلي 30 دولة اتفقوا صباح اليوم الجمعة على مسودة بيان ختامي يدعو إلى منح الدول الفقيرة 100 مليار دولار سنويا لإعانتها على كبح جماح ظاهرة الاحتباس الحراري حتى عام 2020.

وجاء الاتفاق على المسودة، وفقا للمصادر، اثر اجتماع مغلق استمر أكثر من ثلاث ساعات بين رؤساء ووزراء الدول المشاركة، حيث من المزمع أن يتم عرض المسودة على رؤساء الدول خلال اجتماعهم الأخير اليوم الجمعة.

أوباما في كوبنهاغن

ومن جهة أخرى، وصل الرئيس باراك أوباما الجمعة إلى العاصمة الدانماركية ليكمل مع الرئيس الصيني هو جينتاو عقد المجتمعين في قمة المناخ العالمي.

وتأمل الدول الـ193 المشاركة في القمة أن يتم التوصل لاتفاق في آخر يوم للقمة التي شهدت الكثير من السجال بين الدول النامية والمتقدمة بشأن نسبة الانبعاثات التي يجب تقليصها على مدار الأعوام المقبلة.

تفاؤل حذر

وبالرغم من التشاؤم الذي أبداه بعض القادة قبل اليوم الأخير للاجتماعات، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الفرصة ما زالت سانحة للتوصل إلى اتفاق.

وقال بان "يمكننا التوصل لاتفاق في كوبنهاغن. لدينا 24 ساعة. إذا تعاونا سويا وتحلينا بالشجاعة والإحساس المشترك يمكن للعالم أن يبتعد عن حافة الهاوية."
XS
SM
MD
LG