Accessibility links

logo-print

اللجنة الأولمبية الدولية تهدد بفرض عقوبات على الكويت


هددت اللجنة الأولمبية الدولية الأحد بوقف التعامل مع اللجنة الأولمبية الكويتية اعتبارا من بداية العام المقبل بسبب قرارات السلطات الكويتية الأخيرة والتي تضمنت حل مجالس ادارة عشرة اندية، فيما ترددت أنباء عن عزم عدة اتحادات دولية اتخاذ خطوات مماثلة ضد الكويت.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسة أن اللجنة الدولية طلبت في رسالة موسعة ومفصلة الى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت محمد العفاسي بتعديل القوانين الرياضية في البلاد والتراجع عن القرارات الأخيرة التي اتخذتها الهيئة العامة للشباب والرياضة.

وجاء في الرسالة ان اللجنة الأولمبية الدولية لن تعترف بأي قرار قد يتخذ من قبل اللجان المؤقتة للاندية في اللجنة الأولمبية الكويتية والاتحادات الكويتية الرياضية، وستعتبر هذه القرارات كأنها لم تكن، معتبرة ان هذا القرار يناقض الاتفاقات الموقعة بين السلطات الكويتية واللجنة الأولمبية الدولية ويناقض مبادىء الحركة الاولمبية.

وتتحدث اللجنة الأولمبية الدولية عن اتفاقات تم توقيعها مع السلطات الكويتية عام 2007 لتكون القوانين الرياضية فيها مطابقة لمبادىء وقوانين الحركة الأولمبية. وكان رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ قرر في منتصف يونيو/ حزيران الماضي إمهال الكويت حتى آخر العام الحالي لتعديل قوانينها الرياضية حيث تحدث عن "غياب الاستقلالية في لجنتها الاولمبية الوطنية بشكل لا يتفق مع الميثاق الاولمبي".

وأعلن مصدر في اللجنة الأولمبية الدولية لوكالة الصحافة الفرنسية أن اللجنة ستقوم بإجراءات مع الاتحادات الرياضية الدولية المنضمة اليها الكويت لاتخاذ القرار ذاته، وكشف ايضا ان اتحادات دولية عدة أعلن دعمها للجنة ومنها اتحادات السباحة والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد، وأن هناك اتحادات اخرى تتجه للحذو حذوها ايضا.

وتابع المصدر "المطلوب من الكويت الآن أولا تعديل القوانين الرياضية قبل 31 ديسمبر/ كانون الاول الحالي، وثانيا العودة عن قرار حل الاندية الرياضية المنتخبة في 23 اكتوبر/ تشرين الاول2008"، مضيفا "أن قرار حل الأندية مرتبط بتعديل القانون لأن الخلاف الجوهري يتعلق بهذه النقطة اذ لا يسمح لوزير او مدير للهيئة بحل اي منظمة رياضية تم انتخابها، وان ما حصل في الكويت هو حل الأندية قبل تعديل القانون الحالي الذي يمنح الحق بحل الأندية الرياضية".

المصدر: AFP
XS
SM
MD
LG