Accessibility links

ليبرمان: إيران تحاول تكرار نموذج حزب الله في مصر والأردن واليمن


قال وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان إن مصر لديها الكثير الذي ينبغي أن تخشى عليه من إيران أكثر من خشية إسرائيل للجمهورية الإسلامية.

وأضاف ليبرمان بعد لقاء استغرق ساعة مع رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان مساء أمس الأحد أن "الخطر الأكبر في الشرق الأوسط حاليا هو إيران التي تعد تهديدا أكبر للدول العربية المعتدلة عن تهديدها لإسرائيل".

ونسبت صحيفة جيروسليم بوست إلى الوزير الإسرائيلي المتشدد قوله إن طهران "تحاول تكرار نموذج حزب الله في مصر والأردن واليمن".

وكان سليمان قد التقى أمس الأحد مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز وذلك في الزيارة التي تتزامن مع أنباء حول قيام مصر بمد جدار فولاذي تحت الأرض على حدودها مع قطاع غزة لمنع تهريب الأسلحة من سيناء إلى القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

مباحثات موسعة

وشملت لقاءات المسؤول المصري كذلك اجتماعا مع وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الذي عبر في تصريحات للصحافيين قبل اللقاء عن أمله في أن تسهم زيارة سليمان إلى القدس في إعادة إطلاق مباحثات السلام مع الفلسطينيين.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها إن الاجتماع ناقش أربع قضايا إقليمية مختلفة، وأكد خلاله باراك على ضرورة منع حماس من تعزيز ترسانتها الصاروخية.

وشملت لقاءات سليمان في القدس كذلك وزير الصناعة والتجارة والعمل بنيامين بن اليعازر الذي أبلغ المسؤول المصري أن بلاده "قدمت تنازلات جادة للتقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين". وذكرت الصحيفة أن بن اليعازر قال لسليمان إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ينبغي أن يعود إلى مائدة المفاوضات.

وترفض السلطة الفلسطينية العودة إلى مفاوضات السلام مع إسرائيل قبل التزام الدولة العبرية بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية إلا أن حكومة نتانياهو رفضت أي تجميد للاستيطان في القدس واتخذت قرارا بتعليق البناء لفترة عشرة أشهر في الضفة الغربية وهو ما تعتبره السلطة غير كاف.

XS
SM
MD
LG