Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

المالكي لـ"مبارك": العراق بحاجة لأشقائه وحريص على علاقاته العربية


التقى رئيس الوزراء نوري المالكي في القاهرة صباح الاثنين والرئيس المصري حسني مبارك حيث بحث الجانبان العلاقات الثانئية بين البلدين وسبل تطويرها.

ووفقا لبيان حكومي عراقي فإن المالكي وجهه الشكر للرئيس المصري والحكومة المصرية لـ"مواقفهما الداعمة للعراق، ولتوجيهها الدعوة الرسمية لزيارة مصر".

وأكد المالكي أن هذه الزيارة تنسجم مع الرغبة الأكيدة لدى الحكومة العراقية "الحريصة على تطوير العلاقات مع الشقيقة الكبرى مصر في المجالات كافة".

وبين المالكي أن "العراق بحاجة إلى أشقائه وحريص على تطوير علاقاته مع الدول العربية في جميع المجالات ويتطلع إلى حضورها في العراق والمساهمة في بنائه وإعماره، وللوقوف معه في مواجهة التحديات الإرهابية والتخلص من التركة الثقيلة التي خلفها النظام السابق".

" المالكي دعا نظيره المصري أحمد نظيف لزيارة العراق "
ونقل بيان حكومي عراقي عن الرئيس المصري حسني مبارك قوله "نحن ننفتح على العراق بكل مكوناته ونريد عراقا قويا موحدا، ونراقب بارتياح تطور الأوضاع في العراق والتحولات الكبيرة التي يشهدها والتي تصب في صالح الأمن والاستقرار في المنطقة".

ودعا الرئيس المصري إلى تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، مرحبا بالدعوة التي وجهها رئيس الوزراء نوري المالكي إلى نظيره المصري أحمد نظيف لزيارة العراق، وبدعوة الشركات المصرية للعمل والاستثمار والمشاركة في أعمار العراق، مجددا دعم الحكومة المصرية للعملية السياسية ولجهود الحكومة العراقية.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إن رئيس الوزراء نوري المالكي أكد في مباحثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة على أن يكون لمصر دور مميز في العراق.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة نبيل شرف الدين:
XS
SM
MD
LG