Accessibility links

logo-print

ليونيل ميسي مهاجم برشلونة أفضل لاعب في العالم لعام 2009


توج الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة بطل الدوري الاسباني، اليوم الاثنين بلقب أفضل لاعب في العالم لعام 2009 في الاستفتاء السنوي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتنافس ميسي على اللقب مع زميليه في فريق برشلونة الاسبانيين اندريس انييستا وتشافي هرنانديز، ولاعبي غريمه ريال مدريد البرازيلي كاكا حامل اللقب عام 2007 والبرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب لعام 2008.

وأضاف ميسي إلى جائزة الكرة الذهبية التي حصل عليها نهاية الشهر الماضي، لقب أفضل لاعب في العالم للعام.

وتأتي أفضلية ميسي للفوز بالجائزة السنوية للاتحاد الدولي للكرة بعد موسم استثنائي قاد خلاله برشلونة إلى ستة ألقاب، الدوري والكأس وكأس السوبر في اسبانيا، ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية، وأخيرا بطولة العالم للأندية يوم السبت الماضي في أبو ظبي.

وبهذا التتويج أصبح ميسي أول أرجنتيني يحرز هذا اللقب، وثاني أصغر لاعب يتوج أفضل لاعب في العالم بعد البرازيلي رونالدو الذي حصل عليه وهو في العشرين من العمر عام 1996.

وسجل ميسي الموسم الماضي 23 هدفا في الدوري الاسباني، و9 أهداف في البطولة الحالية، وتوج هدافا لدوري أبطال أوروبا 2008-2009 برصيد 9 أهداف أيضا.

مرتا تحقق الرقم القياسي

وفي كرة قدم السيدات، دخلت البرازيلية مارتا البالغة من العمر 23 عاما التاريخ من أوسع أبوابه باختيارها أفضل لاعبة لعام 2009 للمرة الرابعة على التوالي، متفوقة على الألمانية بريجيت برينتس التي توجت ثلاث مرات متتالية، لتنفرد بالرقم القياسي بين الرجال والسيدات.

وتنافست مارتا التي حلت ثالثة عام 2004 ثم ثانية عام 2005، مع مواطنتها كريستيان والألمانيتان برينتس واينكا غرينغز والانكليزية كيلي سميث في الاستفتاء الذي يشارك فيه عادة قادة ومدربو المنتخبات للرجال والسيدات.

XS
SM
MD
LG