Accessibility links

logo-print

صول تطالب باستئناف مفاوضات الدول الست المتعلقة بكوريا الشمالية مطلع العام المقبل


دعا وزير الخارجية الكورية الجنوبية يو ميونغ هوان اليوم الثلاثاء إلى استئناف مفاوضات الدول الست حول نزع القدرات النووية لكوريا الشمالية في فبراير/شباط على أبعد تقدير.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب عن الوزير للصحافيين قوله إن "المفاوضات السداسية الأطراف يجب أن تستأنف في يناير/كانون الثاني أو في نهاية فبراير/شباط،" وأضاف "إذا لم يحصل ذلك فإن هذه المفاوضات قد تدفن".

وكانت المفاوضات قد بدأت في 2003 وعقدت آخر جلساتها العام الماضي.

وقد أعلنت مجموعة الست في سبتمبر/أيلول 2005 أن كوريا الشمالية تعهدت بالتخلص من أسلحتها النووية مقابل الحصول على مساعدات ومحفزات دبلوماسية وإجراء محادثات حول التوصل إلى معاهدة سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية.

وتدعو الولايات المتحدة وكل من شركائها في المجموعة (الصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا)، كوريا الشمالية إلى استئناف محادثات نزع الأسلحة النووية التي انسحبت منها بيونغ يانغ في أبريل/نيسان الماضي بعد صدور قرار دولي بحقها تضمن توبيخا على إطلاقها صاروخا بعيد المدى.

وفي سياق أخر، تعهدت القوات المسلحة في كوريا الجنوبية الثلاثاء بحماية حدودها البحرية مع كوريا الشمالية في منطقة البحر الأصفر المتنازع عليها، وذلك بعد أن هددت بيونغ يانغ بفتح النار في المساحة المائية الخاضعة لسيطرة صول.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الأركان في كوريا الجنوبية أن قوات بلاده تواصل العمل وفق حالة التأهب ضد أي استفزازات محتملة من جانب كوريا الشمالية في سبيل حماية حدودها البحرية في البحر الأصفر.
XS
SM
MD
LG