Accessibility links

logo-print

اقتراح قانون يحظر ارتداء النقاب في فرنسا


قدمت أكبر كتلة نيابية داخل الجمعية الوطنية الفرنسية اقتراح قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، على أن يبدأ التصويت عليه في شهر يناير/ كانون الثاني.

وأعلن جان فرنسوا كوبيه رئيس الاتحاد من أجل حركة شعبية الذي يتزعمه الرئيس نيكولا ساركوزي، عن إيداع اقتراح القانون المتعلق بحظر النقاب أو البرقع الذي يغطي وجه المرأة بالكامل في الأماكن العامة.

وأشار إلى أن اقتراح القانون سيودع مكتب الجمعية في النصف الأول من يناير/ كانون الثاني قبل أن تسلم اللجنة البرلمانية بشأن النقاب، التي أنهت مؤخرا جلساتها، نتائجها رسميا.

ولا ينص اقتراح القانون على حظر النقاب والبرقع في الأماكن العامة صراحة لكنه يتضمن ذلك عمليا، وذلك لأسباب قانونية ولكي لا يبدو تمييزيا.

وأعلن كوبييه عن هذه الخطوة يوم توقف الأعمال البرلمانية بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، إلا أنه قال في المقابل إنه من السابق لأوانه معرفة الرد الذي يمكن أن تقدمه الجمعية على هذا الاقتراح.

وكان وزير الداخلية الفرنسية بريس هورتفو المكلف أيضا شؤون الأديان اعتبر في منتصف يناير/ كانون الأول الحالي انه من الضروري حظر النقاب الإسلامي الكامل في الخدمات العامة بما في ذلك عن طريق القانون.

وقدر عدد المنقبات في فرنسا بحوالي 1900 امرأة أي ثلاث تقريبا من كل مئة ألف نسمة.

من جانبه اعتبر الرئيس نيكولا ساركوزي أكثر من مرة ألا مكان للبرقع في فرنسا، والذي يرمز حسب قوله إلى "استعباد المرأة".

XS
SM
MD
LG