Accessibility links

logo-print

تل أبيب تبعث بتعديلات اتفاق تبادل الأسرى إلى حماس وسط ضغوط ألمانية ومصرية


قالت مصادر إسرائيلية وعربية اليوم الثلاثاء إن اتفاق تبادل الأسرى بين تل أبيب وحماس وصل مرحلة حرجة للغاية، وذلك بعد أن سلمت الحكومة الإسرائيلية لائحة تعديلاتها المتعلقة بالصفقة إلى الوسيط الألماني بانتظار رد حماس.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن حكومة تل أبيب سلمت بعد اجتماعات طويلة عقدتها مساء يوم أمس الاثنين لائحة من التعديلات المتعلقة بالاتفاق إلى الوسيط الألماني الذي من المزمع أن يسلمها لحماس.

ووضعت إسرائيل في التعديلات الأخيرة، وفقا للمصادر، موافقة حماس على إبعاد عدد من السجناء الفلسطينيين إلى قطاع غزة أو دول أخرى كشرط أساسي لإبرام الاتفاق ومبادلتهم بالجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت.

وبحسب المصادر، فإن إسرائيل واصلت إصرارها على عدم الإفراج عن بعض القياديين الفلسطينيين من ضمنهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات.

يشار إلى أن إصرار تل أبيب على إبعاد عدد من السجناء الفلسطينيين إلى غزة أو الخارج جاء كمحاولة من الحكومة الإسرائيلية لطمأنة شعبها على أن هؤلاء لن يتمكنوا من دخول الأراضي الإسرائيلية عبر الضفة الغربية وبالتالي تهديد الإسرائيليين في القدس والمدن الأخرى.

الوسيط الألماني

وقالت مصادر عربية على اطلاع بمجريات الاتفاق، وفقا لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن الوسيط الألماني ايرنست اوهرلاو والذي يرتقب أن يصل قطاع غزة يوم غد الأربعاء ليسلم حماس لائحة التعديلات الإسرائيلية، اقترح على الإسرائيليين إعادة النظر في تعديلاتهم والتقليل من مطالبهم بهدف دفع الاتفاق إلى الأمام.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادرها العربية أن حماس غير مستعدة لتقديم تنازلات كثيرة بهذا الصدد وأنها لن تقبل بإبعاد جماعي لسجنائها في إسرائيل.

يشار إلى أن الأنباء تحدثت في وقت سابق عن تسلم حماس للتعديلات الإسرائيلية وأنها تعتزم في الساعات المقبلة عقد مشاورات مكثفة حول القضية.

ضغوط مصرية

وعلى الصعيد ذاته، قالت المصادر إن مصر تحاول الضغط على حركة حماس بهدف تقديم تنازلات تؤمن إبرام الاتفاق، فيما يقوم الوسيط الألماني بالدور ذاته مع تل أبيب.

الأولوية لشاليت

من ناحيته، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن إطلاق سراح شاليت يشكل أولوية بالنسبة لإسرائيل، مستدركا بالقول إن بلاده ليست مستعدة لدفع أي ثمن مقابل الإفراج عنه.
مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس:
XS
SM
MD
LG