Accessibility links

الرئيس أوباما يقضي عطلة أعياد الميلاد في ولاية هاواي


يقضي الرئيس باراك اوباما عطلة عيد الميلاد في ولاية هاواي بالمحيط الهادئ لكنه لم يحدد بعد موعد سفره حسب ما قال المتحدث باسمه الثلاثاء مشيرا إلى أن ذلك مرتبط بإحراز تقدم في المناقشات التي يجريها الكونجرس حول خطة إصلاح التأمين الصحي .

وصرح روبرت غيبس للصحافيين بأن فريق أوباما سيقرر هذا المساء متى سيذهب الرئيس. وعندما سنعلم ذلك سنعلنه. لكن لم يتقرر بعد أي شيء، ولم يتخذ أي قرار في الوقت الحاضر.

من ناحية أخرى، مهد مجلس الشيوخ بعد أشهر من المناقشات الاثنين الطريق أمام إقرار الخطة الطموحة لإصلاح التغطية الصحية العزيزة على قلب أوباما. وقد يتم تبني اقتراح القانون نهائيا مساء الخميس أي عشية عيد الميلاد.

لكن قبل أن يتمكن أوباما من إصدار هذا القانون ما زال يتعين دمجه مع نص آخر صوت عليه مجلس النواب، ما ينبىء بمفاوضات جديدة في الوقت الذي يرغب فيه الرئيس انجاز هذا التشريع قبل نهاية السنة.

وقال مسؤولون ديمقراطيون في مجلس الشيوخ الثلاثاء إنهم سيسعون من أجل التوصل إلى إجماع للتصويت قبل ذلك على خطة الإصلاح تفاديا لإجراء التصويت في ليلة العيد.

وقال زعيم الأغلبية الديموقراطية هاري ريد في مؤتمر صحافي "نأمل الانتهاء الأربعاء بسبب العواصف الثلجية المتوقعة في الوسط"، مضيفا "نأمل الانتهاء الأربعاء لكي لا نضطر للتصويت عشية عيد الميلاد. لكننا سنفعل كل ما ينبغي. إننا نركز على تبني مشروع القانون هذا".

وكان أوباما قد زار هاواي مسقط رأسه عندما أصبح رئيسا منتخبا، اثناء عطلة الميلاد في 2008 ومارس السباحة ورياضة الغولف كما قام بزيارة قاعدة لقوات المارينز.

وأشار غيبس إلى أن الرئيس لن ينقطع عن واجبات ولايته حتى وهو على شواطىء الارخبيل بعيدا عن الثلوج التي بلغت سماكتها 45 سنتم في واشنطن وضواحيها خلال عطلة الأسبوع المنصرم.

وأضاف المتحدث أن الرؤساء نادرا ما يكونون في عطلة وإذا حصل جديد بشأن إصلاح النظام الصحي فسيكون جاهزا بكل تأكيد.

وتابع أن الرئيس سيستمر في تلقي المعلومات يوميا بشأن الاستخبارات والأمن كما هو الحال عندما يسافر إلى الخارج. ونملك بالطبع شبكة واسعة تمكننا من ادارة أي وضع مهما يكن.

لكن أوباما لا يعتزم البدء في هاواي بصياغة خطابه حول وضع الاتحاد وهو أمر يتوجب على الرؤساء الأميركيين أن يقوموا به بداية العام أمام الكونغرس على ما أوضح غيبس.

وقد ولد اوباما في 1961 في هاواي حيث عاش حتى سن الثامنة عشرة مع فترة أمضاها في اندونيسيا فيما كان في السادسة وحتى العاشرة من عمره.
XS
SM
MD
LG