Accessibility links

logo-print

دراسة تقترح على سانتا أن يتبع نظاما صحيا ليكون قدوة جيدة للأطفال


على سانتا (بابا نويل) أن يخرج من عربة الجليد التي يقودها ويستبدل ذلك بالمشي لتوزيع هدايا عيد الميلاد، وينبغي عليه أن يتخلى عن المشروب الخمري البراندي وفطائر اللحم المفروم.. هذا ما توصلت إليه دراسة استرالية نشرت مؤخرا تنتقد تصرف سانتا كلوز، الذي يمثل رمز عيد الميلاد، لكونه قدوة سيئة للأطفال.

وأكدت الدراسة التي أجرتها جامعة موناش الأسترالية ونشرتها المجلة الطبية البريطانية، أن الصورة الراهنة لسانتا كلوز تشجع على السمنة، والقيادة تحت تأثير الكحول والسرعة، وعلى نمط حياة غير صحي.

وقالت الدراسة إن هناك رابطا طبيا بين البلدان التي تروج لسانتا كلوز والتي لديها مستويات عالية من البدانة في مرحلة الطفولة.

وعلى الرغم من أن الرابط الواضح لم يتم التثبت منه بعد، إلا أن هناك احتمالا على أن يكون سانتا يروج لرسالة مفادها أن السمنة مرادفة للبهجة والمرح.

واقترحت الدراسة أن يتبع سانتا كلوز حمية غذائية، وأن تتوقف العادات التقليدية القائمة على تقديم الكعك إليه، وفطائر اللحم المفروم، والحليب، أو البراندي. وبدلا من ذلك، على سانتا أن يشارك بأكل الجزر والكرفس التي غالبا ما تترك للرنة (أو حيوان الإيل) التي تجر عربته.

كما اقترحت الدراسة أن يتم تشجيع سانتا على تبني أسلوب أكثر نشاطا لإيصال اللعب، يبادل فيه الرنة بدراجة أو من خلال المشي أو الركض.

ومن جهة أخرى أثارت الدراسة القلق الذي يسببه نمط شرب سانتا، حيث أن كؤوس المشروب الخمري البراندي التي تترك له من شأنها أن تعني أنه سيكون عليه أن يقود عربته الثلجية بسرعة تفوق الحد القانوني المسموح له لإيصال الألعاب إلى العدد الكبير من المنازل التي سيكون عليه زيارتها.

أما الشخصية الأخرى التي يمثلها سانتا وفق الدراسة فهي تظهر احتمال أن ينقل الأمراض المعدية للأطفال، فإنه إذا عطس أو سعل لحوالي عشر مرات في اليوم فإن الأمر سينتهي بجميع الأطفال الذين يجلسون على حضنه بإصابتهم بإنفلونزا H1N1.

وعلى الرغم من أنه ممنوع على سانتا التدخين في الأماكن العامة، إلا أن صوره يتمتع بالغليون أو السيجار، ما زالت موجودة على بطاقات المعايدة الخاصة بعيد الميلاد.

وخلصت الدراسة داعية إلى استخدام شعبية سانتا للتشجيع على إتباع نمط صحي، وتقديم صورة جديدة لسانتا بوزن أقل ويمارس الرياضة.

وأكد الباحثون في دراستهم على الحاجة إلى الإدراك أن لدى سانتا القدرة على التأثير في الناس، وبخاصة الأطفال.

XS
SM
MD
LG