Accessibility links

الشرطة الإيرانية تحذر من قيام أي تجمع غير مشروع في ذكرى تاسوعاء وعاشوراء


حذر مساعد رئيس الشرطة الايرانية الجنرال احمد رضا رادان الأربعاء من أن قوات حفظ النظام ستتحرك ضد أي "تجمع غير مشروع" في يومي تاسوعاء وعاشوراء وهما يوما حداد مهمان لدى الشيعة يصادفان السبت والاحد، حسب ما ذكرت الوكالة الطلابية للانباء في إيران، "ايسنا."

وقال رادان إنه في حال عدم تجاوز الخطوط الحمر في التجمعات غير المشروعة، ستكتفي الشرطة بتوجيه انذار، لكن إذا تم تجاوز ذلك فستتصرف الشرطة وقد تقوم بتوقيف المتجاوزين.

لكنه لم يوضح أي نوع من التجمعات غير المشروعة يقصد، ولا ما عناه بعبارة "الخطوط الحمر"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي يومي تاسوعاء وعاشوراء يتم احياء ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد وثالث أئمة الشيعة، في موقعة كربلاء ضد الخليفة يزيد، وهي ذكرى أساسية لدى الشيعة.

وتشهد أيام الحداد تلك تجمعات ومسيرات شعبية كبرى ومجالس عزاء، إضافة إلى تمثيل موقعة كربلاء ومقتل الحسين.

ولم تدع جماعات المعارضة رسميا إلى التظاهر في هذين اليومين اللذين يشهدان نزول عدد كبير من الإيرانيين الى الشارع، غير أن بعض الشائعات سرت حول احتمال تحويل بعض الفعاليات إلى تظاهرات احتجاج.

وتحاول المعارضة التي تحتج على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا لولاية ثانية في يونيو/حزيران استغلال المناسبات الرسمية أو التجمعات المرخص لها للتظاهر ضد الحكومة.

XS
SM
MD
LG