Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

أقباط مصر يحتفلون بـ"ظهور نوراني" لمريم العذراء


يتجمع 10 آلاف شخص أو أكثر من الأقباط كل ليلة منذ أكثر من 10 أيام في ارض فضاء قبالة كنيسة العذراء الواقعة على شاطئ النيل في حي الوراق الشعبي بجنوب القاهرة حيث يمضون الليل كله في انتظار تجلي العذراء.

وتتعلق العيون كلها نحو السماء وفجأة يتلألأ النور لتسري رعشة في الجمع وتبتهج الأسارير ويتعالي هدير نشيد جماعي يخرج تلقائيا من حناجر ألاف الأقباط المصريين "الست العدرا منورة".

ويمتد احتفال أقباط مصر بما يؤكدون أنه ظهور نوراني للعذراء مريم أشبه بعرس من الـ11 مساء حتى الخامسة فجرا.

وتتوافد اسر كاملة على الكنيسة وأطفال يمرحون في فنائها وأروقتها وآخرون يلعبون في الأرض الفضاء المقابلة وبائعو حلوى وشاي منتشرون في المكان وزغاريد تطلقها السيدات وسط تسابيح لا تنقطع باسم العذراء.

يشرح القس افشاي كيف عرف لأول مرة بظهور العذراء مشيرا إلى أن أول من شاهد ظهور العذراء وتجليها كان جارا مسلما قام بتصويرها بالفيديو ووزع الصور على الجميع بعد ذلك.

ويروي أنه في الساعة 8:30 مساء الثاني من شهر كياك بالتقويم القبطي شاهد جار مسلم يدعى حسن كان يجلس على المقهى المجاور للكنيسة ضوءا شديدا قادما نحو الكنيسة وبدأ الناس في الشارع ينتبهون ورأوا الضوء يتحرك ثم شاهدوا حماما نورانيا مضيئا يطير في حركة دائرية حول الكنيسة وفي الساعة الثانية فجرا تجلت السيدة العذراء متجسدة فوق الكنيسة.

لكن بعض المسلمين من سكان المنطقة يقولون إن هذه الأنوار ما هي إلا نتاج العاب بأشعة الليزر ويعتقدون أن هناك شخصا ما يقوم بإطلاق الحمام ليلا.

يسارع شباب ونساء ورجال داخل الكنيسة وخارجها بإخبار أي زائر بالحدث ويخرجون على الفور هواتفهم المحمولة التي يحتفظون فيها بفيديو قصير يتضمن صورا لهالة مضئية غير واضحة المعالم فوق الكنيسة.

يقول رامي الذي يبلغ من العمر 36 سنة إنها هي بردائها الأبيض والأزرق لا شك في ذلك، لا يمكن أن يكون هذا خداعا ضوئيا، للرد على من يشككون في ظهور العذراء.

أما القس افشاي فيشرح بشكل أكثر هدوءا أن الكنيسة تغلق أبوابها عادة مع حلول الليل لذلك لم يكن القساوسة متواجدين عندما ظهرت لأول مرة وقرروا أن ينتظروا الليلة التالية وبالفعل شاهدوا حماما نورانيا بحجم كبير يطير فوق الكنيسة وهم موقنون تماما أن هذا ظهور لأمنا مريم.

ويضيف أنها ليست تلك أول مرة تظهر فيها في مصر إذ سبق أن ظهرت في العام 1968 في كنيسة العذراء بالزيتون، في إشارة إلى ظاهرة مشابهة حدثت في ذلك العام وفسرها المصريون آنذاك على أنها إشارة إلى دعم الهي لبلدهم بعد نكسة عام 1967 أمام إسرائيل.


ويقول القس افشاي إنه لا يمكن معرفة سبب الظهور الروحاني للعذراء او تفسيره، مرجحا أنه يستهدف تغيير شئ ما في نفوس الناس ودفعهم إلى الإيمان لكي يجدوا فيه خلاصا لمشاكلهم.

ويعرب القس عن اعتقاده بأن يكون الهدف من ظهور السيدة العذراء تقريب الناس من بعضهم مشيرا إلى أن هذا الظهور قد يؤدي إلى إزالة الاحتقان بين المسلمين والمسيحيين والتعصب وعودة التسامح خصوصا انه لم يعد هناك تسامحا كما كان الحال من قبل في مصر على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG