Accessibility links

logo-print

البابا يحيي قداس الميلاد للمرة الأولى قبل موعده وبيت لحم تشهد انتشارا أمنيا استعدادا للعيد


أعلن الفاتيكان اليوم الخميس أن البابا بينديكت السادس عشر سيقيم قداس منتصف الليل في الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي أي قبل ساعتين عن موعده الذي دأب جميع من سبقوه على احترامه وذلك بسبب تقدم البابا في السن.

وأكد المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي أن صحة البابا طبيعية لشخص في عمره الذي ناهز الثانية والثمانين، مشيرا إلى أن ذلك القرار قد تم اتخاذه كإجراء احترازي.

وقال المتحدث إنه لا يوجد أي سبب يثير القلق على صحة البابا موضحا أن التوقيت الجديد للقداس يسمح بنهاية المراسم بعد منتصف الليل، كما يهدف إلى جعل أيام عيد الميلاد التي تشهد مناسبات عديدة اقل إرهاقا للبابا، وخصوصا قداس عيد الميلاد صباح الـ25 من ديسمبر/ كانون الأول.

وأكدت مصادر في الفاتيكان لوكالة الأنباء الايطالية (انسا) أن "الإجراء وقائي لرجل بعمر البابا ويعمل كثيرا"، مشيرة إلى أن رحلات البابا المقررة في 2010 لا تشمل سوى دول أوروبية.

وكان لومباردي قد قال مطلع ديسمبر/ كانون الأول لوكالة الصحافة الفرنسية إن صحة البابا طبيعية جدا نافيا بذلك شائعات عن مشاكل صحية جرى الحديث عنها بعد الإعلان عن تعديل موعد القداس.

يذكر أن البابا الراحل يوحنا بولس الثاني كان يحيي القداس منتصف الليل حتى في السنوات الأخيرة من عمره.

البطريرك طوال يأمل بالسلام

وفي الأراضي الفلسطينية، وصل موكب بطريرك اللاتين فؤاد طوال على وقع موسيقى الفرق الكشفية للاحتفال بعيد الميلاد وإقامة قداس منتصف الليل في كنيسة المهد.

وذكر مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة أنه من المقرر أن يحضر القداس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض والوزراء وكبار المسؤولين الفلسطينيين والسفراء وقناصل الدول الأجنبية بالإضافة إلى آلاف السياح والحجاج المسيحيين.

وتمنى البطريرك طوال في هذه المناسبة أن يعم السلام في الأراضي الفلسطينية، وأكد على ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني.

وفي إطار الاستعدادات للاحتفال بالعيد انتشر المئات من رجال الشرطة الفلسطينية وأفراد الأجهزة الأمنية الأخرى في أنحاء من بيت لحم فيما اكتست المحلات التجارية وشرفات المنازل بالزينة.

وقالت وزيرة السياحة خلود دعيبس إن نحو 15 ألف زائر وسائح سيشاركون في احتفال قداس منتصف الليل، متوقعة أن يصل عدد السياح الذين سيصلون إلى بيت لحم حتى مطلع العام الجديد إلى نحو مليوني شخص.

وقالت مصادر فلسطينية إن السلطات الإسرائيلية منحت تصاريح دخول لبيت لحم لنحو 420 مسيحيا من قطاع غزة ممن تجاوزوا سن الـ35 وممن هم دون سن الـ19 للمشاركة في احتفال عيد الميلاد.
XS
SM
MD
LG