Accessibility links

مصر تسمح لقافلة المساعدات إلى غزة بدخول أراضيها عبر العريش بدلا من نويبع


أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الخميس عن السماح لقافلة "شريان الحياة 3" التي تنقل مساعدات لقطاع غزة وينظمها النائب البريطاني جورج غالاوي بالدخول إلى أراضيها عبر ميناء العريش بدلا من ميناء نويبع على البحر الاحمر.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي إن القافلة لن تدخل من مرفأ نويبع، بل "من ميناء العريش البحري الذي تخصصه الحكومة المصرية لاستقبال قوافل الإغاثة" على ساحل البحر المتوسط.

وللوصول الى العريش، يتحتم على القافلة الدوران حول شبه جزيرة سيناء وعبور قناة السويس قبل الوصول إلى الساحل المتوسطي.

وأكدت الخارجية في بيان "ترحيب الحكومة المصرية بمرور هذه القافلة إلى قطاع غزة وفي التوقيت الذي اقترحه منظمو القافلة يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري، شريطة الالتزام بمعايير الآلية المصرية لدخول قوافل المساعدات والإغاثة الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق، وأهم تلك المعايير هي دخول القوافل من ميناء العريش البحري".

ويعد معبر رفح الذي تديره مصر هو المعبر الوحيد إلى قطاع غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

وكان غالاوى قد قام في شهر مارس/آذار الماضي بتقديم آلاف الدولارات وعشرات الآليات إلى حكومة حماس في قطاع غزة وذلك عند وصوله على رأس قافلة مساعدات سابقة للقطاع.

يذكر أن القافلة قد توجهت اليوم الخميس إلى ميناء العقبة جنوب الأردن بانتظار موافقة السلطات المصرية على دخول أراضيها.

وأعلن ميسرة ملص رئيس لجنة الحريات في النقابات المهنية الأردنية التي استقبلت قافلة "شريان الحياة 3" في عمان، أنها تنتظر ردا من الحكومة المصرية بالسماح لها بعبور الأراضي المصرية أو عدم عبورها.

XS
SM
MD
LG