Accessibility links

أوباما يوعز بتعزيز إجراءات الأمن الجوي بعد إحباط محاولة تفجير على متن طائرة أميركية


أوعز الرئيس باراك أوباما باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لتعزيز الأمن الجوي، على ما أعلن اليوم الجمعة بيان صادرعن مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، وذلك بعد أن تم إبلاغه بمحاولة أحد الركاب على متن طائرة Northwestern، إشعال فتيل متفجرة.

وقد وقع الحادث ظهراً بالتوقيت المحلي وكان على متن الطائرة 278 راكباً.

وقد أجرى أوباما، الذي يمضي عطلة عيد الميلاد في هاواي، مشاورات عاجلة مع مستشاره لمكافحة الإرهاب جون برنن ونائب كبير موظفي مجلس الأمن القومي دنيس ماكدونوف.

وأوضح بيل بورتن المتحدث المساعد باسم البيت الأبيض أن أوباما "أمر باتخاذ كافة التدابير الضرورية لتعزيز امن الرحلات الجوية"، مشيرا إلى أن "الرئيس يتابع عن قرب الوضع ويجري إبلاغه بانتظام بالتطورات. ولم يغير برامجه في الوقت الحالي".

هذا ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية طلب عدم كشف هويته "أن الحادث الذي وقع على رحلة طيران تربط بين أمستردام وديترويت اليوم الجمعة هو محاولة لتنفيذ عمل إرهابي."

وقال المسؤول "نعتقد أن الأمر يتعلق بمحاولة تنفيذ عمل إرهابي"، مضيفا أن الرئيس باراك أوباما "عبر عن امتنانه لطاقم وركاب" رحلة Delta Airlines.

يشار إلى أن طائرة ركاب أميركية تابعة لشركة Northwestern التي تملكها شركة Delta تمكنت من الهبوط بسلام في مطار مدينة ديترويت في ولاية ميشيغن الأميركية رغم حصول انفجار صغير فيها وهي في مرحلة الهبوط.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا صوت انفجار تبعه وهج نار وسارع عدد من الركاب إلى إطفاء الحريق الذي اندلع، فيما أصيب راكبان بحروق طفيفة.

وأضاف شهود العيان أن أحد الركاب تمكن من السيطرة بسرعة على الراكب الذي أشعل ما يعتقد أنه مفرقعات كان يهدف من وراءها إلى إحداث انفجار يلحق الضرر بالطائرة في الجو.

وأخضع الراكب للتحقيق فور إخراجه من الطائرة.

وقال للمحققين إنه ينتمي إلى تنظيم القاعدة وانه حصل على المفرقعات في اليمن كما حصل على تعليمات باستعمالها وفي أي توقيت.

وأفيد بأن المتهم نيجيري الجنسية ويبلغ من العمر 23 عاماً وأن اسمه موجود في قاعدة بيانات في نيجيريا تشمل أشخاصا يشتبه بأن لهم علاقات بتنظيم القاعدة، وأنه غادر نيجيريا إلى أمستردام على متن طائرة KLM قبل أن ينتقل إلى طائرة Northwestern.

XS
SM
MD
LG