Accessibility links

الولايات المتحدة تدعو شركات الطيران لتشديد إجراءات الأمن ونيجيريا تعد بالتعاون مع واشنطن


أصدر مكتب التنسيق الخاص بسلامة الطيران و مقره لاهاي في هولندا، بيانا قال فيه إن الولايات المتحدة دعت شركات الطيران في جميع انحاء العالم الى تشديد اجراءات الامن على رحلاتها المتوجهة الى الولايات المتحدة لأجل غير مسمى .

وجاء البيان على اثر محاولة فاشلة قام بها مواطن نيجيري أدّعى بأنه على علاقة بتنظيم القاعدة لتفجير طائرة اميركية كانت في رحلة بين امستردام ومدينة ديترويت الاميركية .

وقد تم بالفعل البدء في تطبيق هذه الاجراءات صباح السبت في هولندا بعد تلقيها طلبا رسميا من الولايات المتحدة أثناء الليل بهذا الشأن .

تعاون من قبل سكوتلنديارد

اعلنت الشرطة البريطانية - سكوتلنديارد السبت انها تقوم بعمليات تفتيش في لندن في اطار التعاون مع السلطات الاميركية اثر الاعتداء الفاشل على رحلة جوية بين امستردام وديترويت.

وقالت متحدثة باسم الشرطة البريطانية "نحن على اتصال مع السلطات الاميركية وتجري عمليات تفتيش في لندن" دون اعطاء تفاصيل عن موقع الاماكن التي يجري تفتيشها.

نيجيريا تحقق في الحادث

هذا وقد اعلن بيان لوزيرة الاعلام النيجيرية دورا اكونييلي ان نيجيريا فتحت السبت تحقيقا اثر محاولة الاعتداء على متن طائرة ركاب اميركية كانت تقوم برحلة بين امستردام وديترويت الجمعة، ووعدت بالتعاون مع واشنطن.

واضافت وزيرة الاعلام انه تم "اتخاذ تدابير للتحقق من هوية المشبوه ودوافعه، وستتعاون وكالاتنا الامنية بشكل تام مع السلطات الاميركية في التحقيق". ومنفذ الاعتداء الفاشل هو بحسب وسائل اعلام عدة، نيجيري في الثالثة والعشرين من العمر ويدعى عبد الفاروق عبد المطلب.

وقد حاول هذا الشاب الذي يؤكد صلاته بتنظيم القاعدة، تفجير عبوة اثناء رحلة على متن طائرة ركاب اميركية بين امستردام وديترويت الجمعة قبل ان يسيطر عليه بعض المسافرين.

قال عضو في الكونغرس الاميركي ان المشتبه به الذي حاول تفجير عبوة ناسفة في طائرة ركاب اميركية بين امستردام وديترويت قد يكون اجرى اتصالات مع الإمام الأميركي من اصل يمني " انور العولقي" وكان اسمه قد ورد في مجزرة فورت هود بولاية تكساس.

XS
SM
MD
LG