Accessibility links

أبو الغيط يدافع مجددا عن بناء الجدار مع غزة ويؤكد أن مصر لن تتوقف عن حماية شعبها


دافع وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط، في مقابلة تذاع السبت على التلفزيون المصري، دافع مجددا عن بناء جدار على الحدود المصرية مع قطاع غزة، وقال إن الإنشاءات التي تجري على الحدود تهدف إلى منع هؤلاء الذين يقتحمون الأراضي المصرية ويتسللون إليها.

"مصر مستودع استراتيجي"

وأكد الوزير المصري إن بلاده ليست على استعداد لأن تتوقف عن حماية شعبها أو أن يدفع أحد مصر للخشية من أمر يحمي الأمن القومي للبلاد.

وقال أبو الغيط إن مصر هي المستودع الاستراتيجي الداعم لكل دولة عربية قد تتعرض لمصاعب. وضرب مثلا بالسعودية حيث أكد أن القاهرة مستعدة لأن تذهب لأبعد مدى لكي تساعد السعودية مدللا على ذلك بأن هناك قوتين رئيسيتين في المنطقة يجب حمايتهما وهما مصر والسعودية.

"لا وساطة مصرية بين طهران والخليج"

وتطرق أبو الغيط إلى الحديث عن إيران مؤكدا أن الدول العربية تواجه إشكالية بشأن الملف النووي الإيراني، كما استبعد أن تكون زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني الأخيرة للقاهرة لها علاقة بما تردد من أنباء عن وجود وساطة مصرية بين طهران ودول الخليج.

تحذير من انفصال الجنوب السوداني

وفي قضية أخرى، حذر الوزير المصري من الوضع في جنوب السودان مؤكدا أن انفصال الجنوب عن الشمال السوداني يحمل أخطارا ربما تؤدي إلى حدوث اقتتال أو حرب أهلية وربما لا يرضى كلا الطرفين عن النتائج.

XS
SM
MD
LG