Accessibility links

نابوليتانو تعلن عن إجراءات أمنية إضافية على الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة


أعلنت وزيرة الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو رسميا اليوم السبت فرض إجراءات أمنية إضافية على الرحلات الدولية المتوجهة إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى "أن ركاب المطارات الأجنبية المسافرين إلى الولايات المتحدة سيلاحظون إجراءات أمنية إضافية".

وقالت نابوليتانو في بيان صدر غداة محاولة تفجير طائرة أميركية كانت تقوم برحلة بين أمستردام وديترويت شمال الولايات المتحدة "إن هذه الإجراءات مصممة لتكون غير متوقعة وعلى الركاب بالتالي ألا يتوقعوا الشيء نفسه في كل الأمكنة".

ودعت نابوليتانو ركاب الرحلات الداخلية والدولية على السواء إلى توقع المزيد من الوقت لإجراءات التسجيل.

كما عبرت عن "امتنانها لركاب وطاقم رحلة Northwestern 253 الذين عالجوا بسرعة وبطولة حادثا كان يمكن أن تترتب عنه عواقب مأساوية".

توجيه الاتهام إلى عبد المطلب

هذا ووجه القضاء الأميركي اليوم السبت إلى النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب البالغ من العمر 23 عاما، تهمة محاولة تفجير طائرة ركاب أميركية.

وفي هذا السياق، أعلن محققون أن الشاب النيجيري أعطى معلومات مفصلة حول عملية تجنيده من قبل قادة تنظيم القاعدة في اليمن وإعداده لتنفيذ هذه العملية الانتحارية يوم عيد الميلاد.

من جهتها، نقلت شبكة CNN عن مصادر عائلية في محيط المشتبه به تأكيدها أنه قام مؤخرا برحلة إلى اليمن.

مادة شديدة الانفجار

وبحسب المصادر ذاتها، فإن قادة القاعدة في اليمن قاموا بخياطة عناصر قنبلة صغيرة تحتوي على 80 غراما من مادة البنتريت، وهي مادة شديدة الحساسية والقوة يدخل في تركيبتها النتروغليسرين، في ملابس النيجيري الداخلية.

ونسبت المصادر فشل الاعتداء إلى استخدام صاعق صغير جدا أو خطأ في إشعال المتفجرات. وكان عبد المطلب يحاول خلط المسحوق والسائل المتفجرين على متن الطائرة.

وأفاد بيان صادر عن وزارة العدل بأن الشاب النيجيري، كان يحمل مادة البنتريت الشديدة الانفجار.

وقال وزير العدل إريك هولدر إنه لو نجحت محاولة التفجير هذه لأدت إلى مقتل أو جرح عدد كبير من الأبرياء.

وأضاف بيان الوزارة أن عبد المطلب كان بحاجة إلى عناية طبية ونقل إلى مستشفى جامعة ميشيغن بعد هبوط الطائرة.

وأوضح أنه سيمثل أمام المحكمة.

وكشفت التحقيقات أن جهاز مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة يملك منذ سنتين قاعدة بيانات تتضمن اسم عبد المطلب للاشتباه في علاقته بالإرهاب لكن اسمه لم يكن موضوعاً على قائمة منع دخوله الولايات المتحدة.

وقال المستشار الأمني لشبكة CBS الإخبارية جوان زاراتي "بما أن اسمه كان معروفاً كان يجب أن تكون الأجهزة قد انتبهت إليه في مكان ما. وهذه الأمور كلها يجب أن يتم التحقيق فيها بتؤدة كبيرة."

منع طائرة من الوصول إلى ديترويت

ومن ناحية أخرى، وفي أعقاب فشل محاولة تفجير طائرة ركاب Northwestern تم تحويل طائرة Lufthansa إلى أيسلاندا بعدما كانت متوجهة من فرانكفورت إلى ديترويت.

وقد منعت السلطات الأميركية الطائرة من الوصول إلى ديترويت بعدما تبين أن فيها حقيبة لم يصعد صاحبها إلى الطائرة.

وخضعت الطائرة للتفتيش في مطار ريكيافيك فيما بقي ركابها فيها.

ولم يعثر على أي شيء مشبوه فيها، فسمح لها بإكمال رحلتها إلى ديترويت.

XS
SM
MD
LG