Accessibility links

شركة كورية للطاقة تفوز بعقد بقيمة 20,4 مليار دولار لإنشاء أربع محطات نووية في الإمارات


أعلن رسميا الأحد في أبوظبي فوز تحالف تقوده الشركة الكورية للطاقة الكهربائية - كيبكو بعقد بقيمة 20,4 مليار دولار لإنشاء أربع محطات نووية في الإمارات لأول مرة في دول الخليج العربية الغنية بالنفط.

وجرى التوقيع على العقد بحضور رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك الذي يزور الإمارات حاليا، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات.

وقال بيان وزعته مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الجهة الرسمية التي أرست العقد، إن هذا الأخير ينص على أن يقوم فريق الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "بتصميم وبناء والمساعدة في تشغيل أربع محطات للطاقة النووية السلمية بقدرة 1400 ميغاواط لكل محطة."

وأضاف البيان أن قيمة أعمال الإنشاء والإطلاق والوقود النووي لأربع محطات تصل إلى 75 مليار درهم أي حوالي 20,4 مليار دولار، وهي تكلفة ثابتة بمعظمها خلال تنفيذ العقد.

وستبدأ المحطة الأولى بتوفير الطاقة الكهربائية في 2017 على أن يتم استكمال إنشاء المحطات الثلاث الأخرى بحدود عام 2020 بحسب البيان ووكالة الأنباء الإماراتية. ويضم التحالف شركات كورية جنوبية مثل هيونداي وسامسونغ ودوسان للصناعات الثقيلة إضافة إلى الشركة الأميركية وستنغهاوس واليابانية توشيبا.

عقد آخر لتشغيل المحطات

وفي صول، قالت وزارة المعارف والاقتصاد إن العقد الذي فاز به التحالف يقود إلى عقد آخر بقيمة 20 مليار دولار أيضا لتشغيل المحطات. إلا أن مصدرا رسميا إماراتيا أكد لوكالة الصحافة الفرنسية أن عقدا آخر لتشغيل المحطات النووية المزمع إنشاؤها لم يتم منحه بعد.

وكانت قيمة مشروع المحطات النووية الإماراتية تقدر بأكثر من 40 مليار دولار. ويفترض أن تعمل المحطات لخمسين سنة على الأقل.

وكان التحالف الذي تقوده الشركة الكورية للطاقة الكهربائية يتنافس خصوصا مع كونسورسيوم فرنسي يضم شركة كهرباء فرنسا و"غاز دو فرانس سويز" ومجموعة اريفا النووية والمجموعة النفطية توتال، إضافة إلى تحالف ياباني أميركي يضم هيتاشي وجنرال إلكتريك.

يذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي أطلقت مجتمعة في نهاية 2006 برنامجا مشتركا للطاقة النووية السلمية، إلا أن الإمارات سارعت الخطى لتدخل مرحلة إنتاج الطاقة النووية السلمية ولتغطية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة.

وتعد الإمارات من أغنى دول العالم بالنفط وهي ثالث منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط - أوبك وتنتج حاليا أكثر من 2,2 مليون برميل من الخام يوميا كما تعوم على عشر الاحتياطي النفطي العالمي تقريبا.
XS
SM
MD
LG