Accessibility links

نيويورك تايمز تقول واشنطن فتحت جبهة جديدة واسعة وغير معلنة ضد القاعدة في اليمن


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة فتحت جبهة جديدة واسعة وغير معلنة ضد شبكة القاعدة في اليمن، ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وكالة الاستخبارات المركزية CIA لم تحدده، أن الوكالة أرسلت منذ عام خبراء في مكافحة الإرهاب إلى اليمن.

وأضافت أن بعض مجموعات الكوماندوس من الأجهزة الخاصة السرية بدأت في الوقت ذاته تدريب قوات الأمن اليمنية على الوسائل التكتيكية لمكافحة الإرهاب.

وكشفت نيويورك تايمز، أن وزارة الدفاع الأميركية ستنفق أكثر من 70 مليون دولار في الأشهر الـ18 المقبلة وستستخدم فرقا من القوات الخاصة لتدريب وتجهيز الجيش اليمني والقوات التابعة لوزارة الداخلية وحرس الحدود، موضحة أن ذلك يشكل ضعف المساعدات العسكرية السابقة.

اليمن موضع اهتمام واشنطن

وقال مسؤولون أمنيون للصحيفة إن اليمن أصبح موضع اهتمام أكبر من قبل الولايات المتحدة، بعدما حاول الشاب النيجيري تنفيذ عملية تفجير على متن الطائرة الأميركية المتوجهة إلى ديترويت، وإعترف بأنه تدرّب مع خبير في صنع القنابل من تنظيم القاعدة في اليمن.

وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض يسعى إلى تعزيز العلاقات مع حكومة الرئيس علي عبد الله صالح وتشجيعه على محاربة فرع القاعدة في البلاد الذي يطلق على نفسه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

اعتقال 29 من أتباع القاعدة

وقد أعلنت السلطات اليمنية أنها اعتقلت 29 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة، وتعهدت بتنفيذ مزيد من الحملات على التنظيم.

وقال رئيس جهاز الأمن القومي في اليمن علي محمد الأنسي إن الاعتقالات تمت بعد قيام قوات الأمن بتوجيه ضربات للتنظيم الذي تتهمه الحكومة بالتخطيط لشن هجمات على المباني الحكومية والسفارة البريطانية والمرافق النفطية في البلاد.

وكانت السلطات الأميركية قد قالت إن الشاب النيجيري عمر عبد المطلب تلقى المساعدة من تنظيم القاعدة في اليمن.
XS
SM
MD
LG