Accessibility links

واشنطن ستقدم رسالتي ضمان لكل من الفلسطينيين والإسرائيلييين لبدء محادثات السلام


تعتزم الولايات المتحدة تقديم رسالتي ضمان إلى الفلسطينيين والإسرائيليين في محاولة لحثهم على استئناف محادثات السلام. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي عربي في القاهرة قوله إن جورج ميتشل مبعوث الرئيس أوباما الخاص للشرق الأوسط سيقدم مسودة الرسالتين للمسؤولين في المنطقة خلال زيارته القادمة، مضيفا أنه لا يدري إن كانت الرسالتان سترضيان الفلسطينيين الذين يطالبون بتجميد الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية بصورة تامة قبل العودة إلى طاولة المفاوضات.

فرنسا تطالب بوقف التوغل الإسرائيلي

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين أن باريس تطلب من الجيش الإسرائيلي وقف "عمليات التوغل التي تزعزع الاستقرار" في الضفة الغربية مثل عملية الاقتحام التي نفذت في نابلس، شمال الضفة الغربية، وأدت السبت إلى مقتل ثلاثة ناشطين فلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول هذه العملية "ندعو الجيش الإسرائيلي إلى وقف عمليات التوغل في مناطق الحكم الذاتي التي نعتبرها مزعزعة للاستقرار وتأتي بنتيجة عكسية."

وكانت العملية في نابلس تستهدف ثلاثة ناشطين من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتهمهم الجيش الإسرائيلي بالتورط في مقتل مستوطن إسرائيلي قبلها بيومين. من جهتها طلبت الولايات المتحدة إيضاحات من إسرائيل. وتم ذلك بعد احتجاج من قبل السلطة الفلسطينية، وعندئذ طالبت واشنطن إيضاحات لعدم إبلاغ الأجهزة الأمنية الفلسطينية مسبقا بعملية التوغل في الأراضي الفلسطينية.

وقال أفراد من عائلات القتلى الثلاثة إنهم قتلوا بدم بارد ومن دون إنذار وهو ما تنفيه إسرائيل.والقتلى هم غسان أبو شرخ ورائد السركجي وهما معتقلان سابقان في السجون الإسرائيلية وعنان صبح وقد قتلوا برصاص وحدة خاصة ساندتها وحدة برية.

السلطة الفلسطينية تندد بالتوسع الإسرائيلي

على صعيد آخر، نددت السلطة الفلسطينية بقيام إسرائيل باستدراج عروض لبناء حوالي 700 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، داعية إلى إلزامها بوقف الاستيطان حفاظا على إمكانية حل الدولتين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية قوله إن السلطة الفلسطينية تدين بشده قرار البناء الجديد في القدس الشرقية. من جهة ثانية دعا عريقات الإدارة الأميركية واللجنة الرباعية الدولية إلى إلزام إسرائيل بوقف نشاطاتها الاستيطانية إذا أرادت فعلا المحافظة على خيار حل الدولتين.

عريقات يقول "الاستيطان خيار إسرائيل"

ودعا عريقات واشنطن إلى أن تدرك أن سياسات الحكومة الإسرائيلية تتمثل بالاستيطان وليس بالسلام وأن خيارها الاستيطان وليس السلام حسب قوله.

وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي قد أكدت مساء الأحد أن وزارة الإسكان الإسرائيلية أعلنت عن استدراج عروض لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنات في القدس الشرقية.
XS
SM
MD
LG