Accessibility links

توقيع عقد لتطوير حقل غرب القرنة النفطي العملاق


وقعت مجموعة تقودها مؤسسة "لوك أويل" الروسية للطاقة اتفاقا مبدئيا مع وزارة النفط العراقية الثلاثاء للقيام بالمرحلة الثانية من تطوير حقل غرب القرنة النفطي العملاق في محافظة البصرة جنوب البلاد.

وأظهرت صور لوكالة الصحافة الفرنسية ممثل شركة "ستات أويل هايدرو" في الشرق الأوسط كجيتيل تونستاد يصافح نائب مدير قسم العقود في وزارة النفط عادل مهدي العميدي في مبنى وزارة النفط وسط بغداد بعد توقيع العقد بالأحرف الأولى في حين توسطهما ديمتري تيموشينكو ممثل مؤسسة لوك أويل الروسية للطاقة التي ملكت 85 في المائة من العقد.

وكان ائتلاف شركتي "لوك أويل" الروسية و"ستات أويل هايدرو" النروجية فاز باستثمار حقل القرنة في مرحلته الثانية خلال جولة التراخيص الثانية التي جرت في الـ 11 من الشهر الحالي.

" حقل نفطي جنوب العراق حيث تتركز معظم الاستثمارات "
ويقدر احتياطي الحقل بنحو 876، 12 مليار برميل من النفط، وهو الأضخم على الأطلاق بين الحقول العشرة التي عرضت للاستثمار في جولة التراخيص الثانية.

ومن المنتظر أن توقع وزارة النفط العراقية في الـ 30 من الشهر الجاري عقدين مع شركة "سونانغول" الأنغولية لتطوير حقلي "نجمة" و"القيارة" في محافظة نينوى شمال العراق.

و"سونانغول" هي الشركة الوحيدة التي تقدمت بعرض لاستثمار حقل "نجمة" الذي يقدر احتياطيه من النفط بنحو 858 مليون برميل، وفازت أيضا بعقد آخر لاستثمار حقل "القيارة" الذي يقدر احتياطيه بنحو807 ملايين برميل.

ويحتل العراق المرتبة الثالثة عالميا بعد السعودية وإيران من حيث الاحتياطي النفطي المؤكد حيث يمتلك 115 مليار برميل.

وينتج العراق حاليا مليونين ونصف المليون برميل يوميا من النفط يـُصدر منها نحو مليون و800 ألف برميل من حقول قرب البصرة.

XS
SM
MD
LG