Accessibility links

logo-print

بريتر يقود حفل اوركسترا فيينا الفلهارمونية في ليلة رأس السنة


يدير قائد الأوركسترا الفرنسي جورج بريتر وللمرة الثانية حفل اوركسترا فيينا الفلهارمونية في ليلة رأس السنة وهو أكثر مواعيد الموسيقى الكلاسيكية استقطابا للتغطية الإعلامية في العالم على أن يبث هذا العام في 72 بلدا ومن بينها 45 بلدا أوروبيا.

وأعلن رئيس الاوركسترا الفلهارمونية والمتحدث باسمها عازف الكمان كليمنس هيلسبيرغ خلال مؤتمر صحافي عقد في فيينا، أن أربع دول جديدة ستنضم إلى لائحة طوية بالدول التي تنقل هذا الحفل التقليدي المخصص لفالس فيينا لأسرة شتراوس والتي تعود إلى عام 1939.

والدول المنضمة حديثا هي سريلانكا وترينيداد وتوباغو ومنغوليا وموزامبيق.

ومن المفترض أن يتابع أكثر من 50 مليون مشاهد هذا الحدث الاستثنائي الذي يبدأ الجمعة في الأول من يناير/كانون الثاني في العاشرة و15 دقيقة بتوقيت غرينتش بدءا من ألبانيا وصولا إلى الأوروغواي ومرورا باستراليا والصين والهند واليابان والولايات المتحدة وروسيا.

وثمة سابقة إضافية تتعلق بأزياء الباليه التي ابتكرها المصمم الايطالي فالينتينو الذي ينطلق في عالم أزياء الباليه بعد مسار طويل في مجال الأزياء الراقية، علما انه لا يزال وفيا إلى الأحمر الصارخ وهو لونه المفضل.

وفي نسخة حفلة رأس السنة للعام 2010 استعانت الأوركسترا الفلهارومنية براقصين نجمين من اوبرا باريس، هما الايطالية اليونورا ابانياتو والفرنسي نيكولا لو ريش.

وللمرة الأولى يمكن متابعة الحفل الموسيقى مباشرة عبر الانترنت على احد مواقع التلفزيون النمسوي العام.

وسبق لقائد الاوركسترا الفرنسي جورج بريتر البالغ من العمر 85 عاما أن أدار الاوركسترا الفلهارومنية للمرة الأولى في العام 1962.
ويعتبر بريتر قائد الاوركسترا الفرنسي الوحيد الذي يدير الحفلة العريقة، وكان أدارها مرة أولى في الأول من يناير/كانون الثاني من العام 2008.

وقال قائد الاوركسترا الفرنسي إنه بالنسبة إلى أنها علاقة ثقة تتواصل وستسمح له للمرة الثانية بأن ينقل للعالم برمته وعن طريق الموسيقى رسالة سلام وحب.

وعلى جري العادة، نفدت بطاقات الحفل الموسيقي في العالم برمته قبل عام على موعده.
XS
SM
MD
LG