Accessibility links

بوتين يقول ان الدرع الصاروخي الأميركي يقف عقبة أمام إبرام معاهدة جديدة مع واشنطن


قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن الدرع الصاروخي الأميركي يقف عقبة أمام إبرام معاهدة جديدة مع الولايات المتحدة للحد من الأسلحة النووية، لتحل محل المعاهدة التي انتهى العمل بها في الخامس من الشهر الجاري. وأضاف:

"كما هو معروف، فإن شركاءنا الأميركيين يعكفون على إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ، وليس لدينا نظام مماثل له. ولكن مسألتي الدفاع الصاروخي والأسلحة الهجومية مسألتان مترابطتان. وإذا لم نطوِّر نظاماً للدفاع الصاروخي، فإن شركاءنا - بعد إقامة درعهم الصاروخي الذي يقيهم من أنظمتنا الهجومية - قد يشعرون بأمان تام، الأمر الذي سيُـخـِلُّ بتوازن القوى ويعرضُنا للخطر".

دعوة لتبادل الخبرات

ودعا بوتين واشنطن إلى تبادل خبراتها العسكرية مع موسكو:"ينبغي على روسيا تطوير أنظمة صواريخ هجومية. وفي الوقت الراهن توجد أمامنا مشكلة تتمثل في أنه لكي يتسنى لنا المحافظة على توازن القوى، لا بد لنا من تبادل المعلومات. على الأميركيين إطلاعـنا على ما لديهم من معلومات بشأن الدرع الصاروخي، وسنكون على استعداد لإطلاعهم على ما لدينا من معلومات تتعلق بأسلحتنا الهجومية".

ويتخوف مراقبون من ان تشكل تصريحات بوتين هذه مؤشرا على احتمال ظهور عقبات في المفاوضات الثنائية الرامية إلى التوصل إلى اتفاقية جديدة للحد من التسلح لتحل محل الاتفاقية السابقة.

XS
SM
MD
LG