Accessibility links

وزير خارجية اليمن يطالب الدول الغربية بتقديم المزيد من المساعدات لبلاده


طالب وزير الخارجية اليمنية أبو بكر القربي الدول الغربية بتقديم مزيد من المساعدات لبلاده من أجل التصدي لعناصر تنظيم القاعدة.

وقال القربي في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية إن صنعاء تريد مزيدا من الدعم لتدريب قوات الأمن وزيادة وحدات مكافحة الإرهاب والحصول على مزيد من المعدات العسكرية.

وأوضح القربي أن المساعدات الحالية غير كافية مشددا على أن خطر تنظيم القاعدة يتنامى داخل الأراضي اليمنية مما يهدد بشن المزيد من الهجمات على غرار محاولة التفجير الفاشلة التي حاول شاب نيجيري تنفيذها داخل إحدى الطائرات الأميركية. وأفاد الوزير اليمني بأن عدد عناصر تنظيم القاعدة يتراوح ما بين 200 و300.

شن ضربة في اليمن

من ناحية أخرى، نقلت شبكة الأخبار الأميركية CNN اليوم الأربعاء عن مصادر أميركية أن مسؤولين أميركيين ويمنيين يدرسون عملية تحديد أهداف جديدة في اليمن لتوجيه ضربات انتقامية محتملة ضدها ردا على محاولة التفجير الفاشلة التي تعرضت لها طائرة ركاب أميركية.

كما نقلت الصحيفة عن المصادر المسؤولة نفسها أن الجهد اليمني الأميركي المشترك يهدف إلى اتخاذ الاستعدادات للخيارات المحتملة في حال قرر الرئيس باراك أوباما شن ضربة انتقامية بعد محاولة تفجير طائرة الركاب الأميركية يوم الجمعة الماضي مشيرة إلى أن المسؤولين يحاولون تحديد أهداف متصلة بشكل مباشر بحادث الطائرة.

يأتي هذا في أعقاب إعلان الجماعة التي تطلق على نفسها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليتها عن محاولة تفجير الطائرة الأميركية التي كانت متجهة إلى ديترويت يوم عيد الميلاد.

هذا وكان وزير الخارجية اليمنية أبو بكر القربي قد أعلن في وقت سابق أن النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب المتهم الوحيد حتى الآن في محاولة تفجير الطائرة قد أقام في اليمن في الفترة ما بين أغسطس/آب ومطلع ديسمبر/ كانون الأول من هذا العام.

اشتباكات بين القوات اليمنية وعناصر من تنظيم القاعدة

هذا وقد صرح مصدر رسمي يمني لوكالة الصحافة الفرنسية بأن اشتباكات حصلت بين القوات اليمنية وعناصر من تنظيم القاعدة في غرب البلاد الاربعاء اثناء عملية لإلقاء القبض على عناصر من التنظيم المتطرف.

وقال المصدر مفضلا عدم الكشف عن اسمه إن أجهزة الأمن كانت تقوم بعمليات تعقب للقبض على عناصر من القاعدة في منطقة دير جابر شمال مدينة باغل في الحديدة غرب اليمن.

وأضاف المصدر أن اشتباكات وقعت واسفرت عن اصابة عدد من أعضاء المجموعة بجروح. واشار المصدر إلى أنه قد يكون تم القاء القبض على أحد عناصر القاعدة. وتأتي هذه الاشتباكات بعد تصعيد صنعاء حملتها على القاعدة واستهدافها معسكرات للتنظيم في عدة مناطق من البلاد.

XS
SM
MD
LG