Accessibility links

logo-print

نابوليتانو تعلن الإصرار على إزالة مكامن الخلل في إجراءات الأمن الجوي الأميركي


أكدت وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو أن الولايات المتحدة عازمة على تحديد ومعالجة مكامن القصور في نظامها الأمني التي سمحت بمحاولة الاعتداء على الطائرة الأميركية.

وكتبت نابوليتانو في مقال نشرته صحيفة USA Today أن محاولة الاعتداء التي نفذها الجمعة شاب نيجيري ضد طائرة تجارية تشكل برهانا قويا على قدرة الإرهابيين على بذل جهود جبارة للتملص من الإجراءات الأمنية التي طبقت منذ الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

وأضافت نابوليتانو أن الرئيس أوباما والأجهزة المختصة جميعاً بدأوا بإعادة درس الإجراءات الخاصة بالمراقبة وإجراءات التفتيش التي وُضعت قيدَ التطبيق منذ سنوات لوضع اليد على مكامن الخلل فيها الذي أدى إلى عدم اكتشاف المتفجرات المخبأة.

الاستخبارات المركزية تنفي

من جهة أخرى، نفت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الاتهامات الموجهة لها بعدم إطلاع أجهزة الأمن الأميركية الأخرى على معلومات كانت متوافرة لديها عن الشاب النيجيري عمر عبد المطلب الذي حاول الجمعة تفجير طائرة ركاب أميركية.

وقال بول غيميليانو إن الوكالة لم تكن تعلم شيئا عن ذلك الشاب إلا عندما ذهب والده إلى السفارة الأميركية في نيجيريا الشهر الماضي طالبا المساعدة في العثور عليه.

وأوضح غيميليانو أن الوكالة عملت مع السفارة للتأكد من إدراج اسمه في قاعدة البيانات الحكومية التي تضم أسماء الإرهابيين، مضيفا أنه تم أيضا إبلاغ المركز الوطني لمكافحة الإرهاب بالمعلومات الشخصية المتعلقة به.

ماسحات ضوئية في هولندا

وفي سياق متصل، أعلنت وزيرة الداخلية الهولندية خوسي تير هورست خضوع المسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة إلى إجراءات امن أكثر صرامة في أعقاب محاولة النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير الطائرة التي أقلته من مطار أمستردام إلى ديترويت.

وقالت في مؤتمر صحافي عقدته في لاهاي "ليست هناك إجراءات لا يمكن اختراقها لذلك سنبدأ باستخدام ماسحات ضوئية لتصوير كامل أجسام جميع المسافرين إلى الولايات المتحدة".

وقالت الوزيرة الهولندية إن الماسحات الضوئية ستنشر في مطار شيبهول في أمستردام في غضون ثلاثة أسابيع، مشيرة إلى أن مثل تلك الأجهزة كانت موجودة سابقا إلا أن استخدامها قيد بسبب مخاوف المسافرين من إظهارها لاماكن خاصة في أجسادهم، وأكدت الوزيرة الهولندية انه تم تركيب برنامج خاص لتجاوز تلك المعضلة.
XS
SM
MD
LG