Accessibility links

"نوكيا" تتهم "أبل" بانتهاك براءات اختراع تملكها


طلب مصنع الهواتف الخلوية الأول في العالم "نوكيا" الثلاثاء من الهيئة الأميركية للتجارة الدولية تحقيق في شأن انتهاك منافسته الأميركية "أبل" لبراءات الاختراع، علما أنه سبق أن واجهه في القضاء.

وتتهم الشركة الفنلندية العملاقة "نوكيا" الأميركية "أبل" بانتهاك براءات الاختراع التي يملكها في غالبية هواتفه الخلوية فضلا عن أجهزة الاستماع إلى الموسيقى والكمبيوترات.

وبحسب المجموعة الفنلندية يتعلق الأمر ببراءة اختراع سبعة أجهزة.
وأضافت أن "ابل" تستخدم هذه التقنيات الرائدة من اجل إطلاق استخدامات أساسية في منتجاته على صلة بالتواصل والتصوير والهوائيات.

ويقول بول ميلان المدير العام لقسم براءات الاختراع في "نوكيا" الذي ورد كلامه في البيان إن نوكيا كانت الرائدة في أكثر من تكنولوجيا أساسية واحدة على صعيد الأجهزة الالكترونية الصغيرة.

ويضيف أن هذه الخطوة تهدف إلى حماية تبعات هذه الريادة التقنية.

وكانت "أبل" أعلنت في الـ11 من ديسمبر/كانون الأول بدورها أنها في صدد ملاحقة "نوكيا" بعدما تقدمت بشكوى ضدها في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول أمام محكمة أميركية في دالوير بتهمة انتهاك براءة اختراع يملكها في جهاز "أي فون"، في ما اعتبر هجوما مضادا على الرقم الأول في هذا المجال ومنذ سنوات.

وبحسب ميلين تخص الشكوى في دالوير محاولة "أبل" الإفادة من استثمارات "نوكيا" من دون معرفتها على صعيد التكنولوجيا اللاسلكية، أما القضية أمام الهيئة الأميركية للتجارة الدولية فتتعلق بإتكال "أبل" في نشاطها على تطويرات تملكها "نوكيا".

ويعد نجاح الهاتف الذكي "آي فون" الذي طورته "أبل" أحد أسباب الصعوبات الراهنة التي تعانيها "نوكيا" التي تراجعت حصتها في السوق وصارت سلبية في الفصل الثالث من هذا العام وللمرة الأولى خلال هذا العقد.
XS
SM
MD
LG