Accessibility links

logo-print

طالبان تتبنى الهجوم على القاعدة الأميركية وأنباء عن مقتل ثمانية من عناصر CIA


أعلنت حركة طالبان الخميس مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الذي وقع داخل قاعدة عسكرية أميركية أمس الأربعاء وأسفر عن مقتل ثمانية أميركيين يعتقد أنهم يعملون في وكالة الاستخبارات المركزية "CIA".

وقال ذبيح الله مجاهد احد الناطقين باسم طالبان في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن انتحاريا يدعى سميع الله نفذ أمس الأربعاء في قاعدة أميركية قرب مطار خوست السابق هجوما انتحاريا بحزام ناسف وقتل 16 أميركيا.

وأضاف أن سميع الله "كان أحد رجالنا وفجر حزامه وسط عملاء للسي آي ايه".

هذا وكانت مصادر أميركية قد رجحت أن يكون معظم القتلى الأميركيين الثمانية هم من عناصر وكالة الاستخبارات المركزية.

ونقلت شبكة CNN التلفزيونية عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية قوله إن انتحاريا بحزام ناسف فجر نفسه داخل قاعة للتمارين الرياضية في قاعدة عسكرية في خوست في جنوب شرق أفغانستان، مما أدى إلى مقتل الثمانية وإصابة ستة أشخاص آخرين يعتقد أنهم أميركيون.

وكان مسؤولون في وزارتي الدفاع والخارجية الأميركيتين قد أعلنوا في وقت سابق عن مقتل ثمانية أميركيين دون الكشف عن هوياتهم، في حين أكدت القوات الدولية في أفغانستان أن الضحايا ليسوا جنودا أميركيين ولا يعملون في صفوفها.

وتعد حصيلة هذا الهجوم الأعلى في صفوف الأميركيين منذ بدء الحرب في أفغانستان قبل ثماني سنوات.

مقتل خمسة كنديين

وفي حادث آخر، أعلن قائد الكتيبة الكندية العاملة في أفغانستان الجنرال دانيال ميران مقتل أربعة جنود كنديين وصحافية كندية بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور آليتهم المدرعة في قندهار.

ولم يكشف الجنرال الكندي عن أسماء القتلى، مشيرا إلى أن الجيش يريد ابلاغ عائلاتهم أولا. غير أن قناة CBC التلفزيونية العامة أكدت أن الصحافية القتيلة تدعى ميشيل لانغ وتعمل في صحيفة كالغاري هيرالد.

وقال الجنرال ميران في كلمة نقلتها قنوات التلفزة الكندية إن الجنود كانوا يقومون بدورية تهدف إلى جمع معلومات وإلى ضمان الأمن في المنطقة، مشيرا إلى أن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة مسؤول كندي مدني بجروح.

وبهذا الإعلان يرتفع إلى 138 عدد الجنود الكنديين الذين قتلوا في أفغانستان.

وتنشر كندا حوالي 2800 جندي في منطقة قندهار التي تعتبر معقلا لحركة طالبان في جنوب أفغانستان، ومن المقرر أن ينسحب هؤلاء الجنود في 2011.
XS
SM
MD
LG