Accessibility links

الصين تدشن أسرع خط للقطارات في العالم


دشنت الصين السبت خطا جديدا سريعا لقطارات الركاب في العالم بين مدينتي يوهان (وسط البلاد) وكانتون (جنوبها) هو الأسرع في العالم حسبما أكدت السلطات التي أوضحت أن متوسط سرعته يبلغ 350 كلم في الساعة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية أن الخط الذي يبلغ طوله 1069 كيلومترا وبدأت أشغال مده في يونيو/ حزيران 2005، هو مقطع من سكة الحديد التي ستربط بين بكين وكانتون عاصمة إقليم غوانغدونغ.

وعرض التلفزيون لقطات لقطارات جديدة تنطلق من محطة يوهان وتم إنتاجها بفضل استيراد تكنولوجيا أجنبية.

وقال التلفزيون إن الرحلة ستستغرق ثلاث ساعات مقابل عشر ساعات قبل وضع الخط السريع في الخدمة.

وصرح جانغ شوغوانغ مدير مكتب النقل في وزارة سكك الحديد أن "سرعة القطار يمكن أن تصل إلى 394.2 كلم في الساعة وهو الأسرع في العالم".

ونقلت الصين الجديدة عن تشو فانغليانغ المهندس العام لخط يوهان كانتون أن متوسط سرعة القطارات يبلغ 243 كلم في الساعة في اليابان و232 كلم في الساعة في ألمانيا و277 كلم في الساعة في فرنسا.

وسيسمح خط الركاب الجديد بتخفيف الضغط على حركة الشحن القادم من منطقة غواندونغ الصناعية، إحدى أكبر المناطق الصناعية في الصين.

وتنفذ الصين مشروعا طموحا لتطوير سكك الحديد يهدف إلى توسيع شبكتها -- من 86 ألف كلم حاليا إلى 120 ألف كلم في الخطة -- التي تحتل المرتبة الثانية في العالم بعد شبكة الولايات المتحدة.

وكان الخط السريع الأول دشن مع دورة الألعاب الاولمبية التي نظمت في أغسطس/ آب 2008 ويربط بين بكين ومرفأ تيانجين في رحلة تستغرق نصف الساعة.

وذكرت السلطات الصينية في سبتمبر/ أيلول أنها ستخصص 300 مليار دولار (أكثر من 205 مليارات يورو) لإنشاء 42 خطا سريعا قبل 2012 من أجل دعم النمو.
XS
SM
MD
LG