Accessibility links

ايران تمهل الدول الكبرى شهرا للموافقة على شروط مبادلة اليورانيوم بوقود نووي


أعلن وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي أن طهران أمهلت الدول الست الكبرى شهرا للموافقة على شروطها لمبادلة اليورانيوم بالوقود النووي.

وحذر متكي في تصريح نقله التلفزيون الإيراني الرسمي من أن طهران ستقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى واعتمادا على قدراتها، إن لم توافق الدول الكبرى على اقتراحاتها.

وكانت إيران قد أعلنت الثلاثاء الماضي أنها مستعدة لتبادل اليورانيوم منخفض التخصيب بالوقود النووي خارج البلاد، بشرط أن تتم العملية على مراحل.

حقوق الإنسان في إيران

قال وزير الخارجية الإيطالية فرانكو فراتيني السبت إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي الضغط على إيران لاحترام حقوق الإنسان دون أن يؤدي ذلك إلى قطع جميع الأوصال مع الجمهورية الإسلامية.

وأفاد فراتيني في مقابلة أجرتها معه صحيفة كوريري ديلا سيرا بأنه عندما يطلق نظام النار على شعبه فإنه يهبط إلى أدنى المستويات وذلك تعليقا على الاشتباكات التي وقعت بين أنصار المعارضة وقوات الأمن والتي أسفرت عن مقتل متظاهرين.

وأضاف فراتيني أن إيطاليا تطالب أوروبا بأن تتعامل بشكل إيجابي مع مسألة حقوق الإنسان في إيران وأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يبعث برسالة إلى إيران يوضح فيها أن الحريات هي قضية مهمة. لكنه شدد على أهمية الإبقاء على جسور للتواصل مع طهرات لما لها من دور في الملف الأفغاني والأوضاع في الشرق الأوسط وأيضا بسبب حساسية الملف النووي الإيراني. ومضى الوزير الإيطالي قائلا إن إيران تشكل تهديدا لإسرائيل والعديد من الدول العربية بسبب احتمال تطويرها لأسلحة نووية.

XS
SM
MD
LG