Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

البرلمان الأفغاني يرفض المصادقة على تعيين خمسة من مرشحي كرزاي لمناصب وزارية


رفض البرلمان الأفغاني المصادقة على تعيين خمسة ممن رشحهم الرئيس حامد كرزاي لشغل مناصب وزارية في الحكومة المقبلة.

ونقل التلفزيون الأفغاني جلسة التصويت على 10 مرشحين من أصل 24، ولم تتم المصادقة إلا على تعيين خمسة من العشرة.

وقد رفض البرلمان المصادقة على ساروار دانيش المرشح لمنصب وزير العدل، وإسماعيل خان المرشح لمنصب وزير الطاقة، وعبيد الله عبيد للتعليم العالي، وعناية الله باليغ للشؤون الدينية، وميرزا حسين للأشغال العامة.

هذا وأعربت النائبة الأفغانية شكرية باريكزاي عن اعتقادها بأن عملية التصويت في البرلمان الأفغاني تعزيز للديموقراطية في البلاد، وقالت "اليوم هو أحد الأيام التاريخية في البرلمان الأفغاني، وأننا نمنح الثقة لمرشحي الرئيس حامد كرزاي في المناصب الوزارية الـ25، ما عدا مرشح وزير الشؤون الخارجية الذي يرغب الرئيس في تسميته عقب مؤتمر لندن."

الانتخابات في شهر مايو/أيار

وقد أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان أنه سيتم إجراء الانتخابات التشريعية في الثاني والعشرين من شهر مايو/أيار القادم.

وقال رئيس اللجنة داوود علي نجفي في مؤتمر صحفي إن الموعد يتوافق مع ما ينص عليه الدستور، وأعرب عن ثقته في أن تقدم الدول المانحة المساعدات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية.

نقل المسؤولية الأمنية للقوات الأفغانية

وقد قال وزير الخارجية الألمانية غويدو فاستير فالي إن بلاده ترى أنه يتعين تسليمُ المسؤولية الأمنية للقوات الأفغانية هذا العام.

وأضاف الوزير الألماني في مقابلة مع مجلة فوكاس الألمانية إنه ينبغي العملُ على نقل المسؤولية الأمنية من القوات الدولية إلى القوات الأفغانية بعد مؤتمر لندن الذي يعقد هذا الشهر ويتناول الأوضاع في أفغانستان.

وتشارك ألمانيا في القوات الدولية العاملة في أفغانستان بنحو أربعة آلاف و500 جندي.
XS
SM
MD
LG