Accessibility links

مشعل يبحث المصالحة الفلسطينية في الرياض وعباس يسعى لتحريك السلام في القاهرة


عقد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس محادثات مع وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل في الرياض الأحد، تركزت حول المصالحة الفلسطينية الداخلية.

وقال مشعل للصحافيين في أعقاب لقائه مع الفيصل"قطعنا شوطا كبيرا في المفاوضات والحوارات الفلسطينية- الفلسطينية التي جرت في القاهرة منذ مطلع العام الماضي".

وأضاف "أصبحنا في النهايات، هناك ملاحظات على الورقة المصرية خلاصتها انه نريد أن تكون الورقة مطابقة لما توافقنا عليه مع الإخوة في فتح وبقية الفصائل ونحن جاهزون عند ذلك للتوقيع عليها في القاهرة مع بقية الفصائل".

"ترتيبات جديدة"

وكان إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تسير شؤون قطاع غزة قد دعا السبت إلى توقيع ورقة المصالحة مع حركة فتح في مصر "بترتيبات جديدة" وصولا إلى تشكيل حكومة توافق وطني.

جدير بالذكر أن مصر أعلنت إرجاء توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية إلى اجل غير مسمى بعد أن رفضت حركة حماس التوقيع عليه في الموعد المحدد وهو 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووقعت فتح من جانبها الاتفاق واتهمت حماس بتعطيل التوافق الوطني الفلسطيني.

عباس في القاهرة

من جهة أخرى، يتوجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأحد إلى مدينة شرم الشيخ المصرية للقاء الرئيس المصري حسني مبارك من أجل بلورة موقف مشترك حيال عملية السلام.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية إن المشاورات ستتناول كيفية تحريك عملية السلام ومعرفة ما جرى خلال لقاء الرئيس مبارك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو الثلاثاء الماضي.

وتحدث أبو ردينة عن جهود عربية ودولية لخلق مناخ يساعد ويمهد لعودة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي على أساس الوقف الكامل للاستيطان وان تكون مرجعية المفاوضات محددة على أساس أن الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 هي حدود الدولة الفلسطينية.

موقف غير مشجع

وأشار إلى أن "الموقف الإسرائيلي الذي نعرفه حتى الآن غير مشجع ولا يمكن العودة إلى المفاوضات بناء عليه".

وقال أبو ردينة "نحن بانتظار الموقف العربي والأميركي وفي حالة تشاور دائمة مع الدول العربية والدول الصديقة لمواجهة الظروف القادمة وانعكاساتها على المنطقة".

وعبر عن أمله في الخروج من اللقاء ببلورة موقف وأفكار يمكن البناء عليها لاستئناف عملية السلام.
XS
SM
MD
LG