Accessibility links

logo-print

الاستخبارات الإيرانية تعلن اعتقال العديد من الأجانب خلال مظاهرات عاشوراء


أعلنت الاستخبارات الإيرانية أنها اعتقلت العديد من الأجانب أثناء الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة طهران يوم عاشوراء وأسفرت عن مقتل ثمانية متظاهرين على الأقل.

"حرب نفسية"

وقال حجة الإسلام حيدر مصلحي وزير الاستخبارات إن أولئك الأجانب، الذين لم يحدد جنسياتهم، كانوا يسعون إلى إثارة حرب نفسية وبث دعايات مغرضة لخلق نوع من الاضطراب في البلاد، وأضاف: "لقد كانت مهمة من جرى اعتقالهم تتمشى مع تلك الأهداف، وقد دخلوا البلاد قبل يومين من حلول ذكرى عاشوراء بهدف تحقيق ذلك الغرض وكانت بحوزتهم كاميرات تصوير وأدوات تمكنهم من ذلك."

وقد اعتقلت السلطات في 27 ديسمبر/كانون الأول ما يقارب 500 شخص خلال تلك المظاهرات ومن المحتمل محاكمتهم بتهمة الردة وعقوبتها الإعدام، فضلا عن تهم محاولة قلب نظام الحكم وإثارة الفتنة والاضطرابات.

ولا تشمل الأرقام الاعتقالات التي قامت بها قوات أمن أخرى مثل الباسيج وأجهزة الاستخبارات.

وأكد موقع راجانيوز القريب من السلطات أن بريطانيا اعتقل خلال تظاهرات الـ27 من ديسمبر/كانون الأول إلا أنه لم يتم تأكيد النبأ رسميا حتى الآن.

هذا وضاعفت السلطات ووسائل الإعلام القريبة منها التصريحات التي تؤكد أن التظاهرات جاءت نتيجة "مؤامرة" من تدبير الخارج وخاصة الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا بمساعدة الإعلام الغربي.
XS
SM
MD
LG