Accessibility links

كلينتون تعتبر أن الوضع في اليمن يهدد الاستقرار العالمي وإيطاليا تطالب بتنسيق أوروبي


أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن قلق الولايات المتحدة إزاء الأوضاع في اليمن، معتبرة أن ما يحدث في اليمن حاليا يشكل خطرا على الأمن الإقليمي والعالمي.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي عقدته في واشنطن مع رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: "تعرب الولايات المتحدة عن تقديرها للعملية الأخيرة التي شنتها القوات اليمنية لتفكيك تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، كما أننا نؤكد من جديد التزامنا بتقديم الدعم للجهود التي تبذلها حكومة اليمن."

استمرار إغلاق السفارة الأميركية

كما أشارت الوزيرة كلينتون إلى أن السفارة الأميركية في صنعاء ستبقى مغلقة إلى أجل غير مسمى، وقالت: "كما تعلمون، أغلقت سفارتنا في صنعاء أبوابها في الثالث من الشهر الجاري، ولا تزال مغلقة اليوم، وذلك ردا على التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وأرسلنا في نهاية الشهر الماضي تحذيرا لرعايانا في اليمن ذكرناهم فيه أنهم لا يزالون عرضة للعمليات الإرهابية، ونطالب بمواصلة الاحتياط والحذر."

وكانت واشنطن قد أغلقت سفارتها في اليمن يوم الأحد الماضي في ظل تهديدات متصاعدة من تنظيم القاعدة وعناصره، خصوصا بعد تعهد فرع التنظيم في جزيرة العرب باستهداف المصالح الغربية ردا على شن القوات اليمنية الحكومية عمليات عسكرية ضد معاقله.

وحذت كل من بريطانيا وفرنسا حذو الولايات المتحدة وأقفلتا سفاراتيهما ومقار بعثاتهما الدبلوماسية، فيما عمدت سفارات أوروبية أخرى إلى تقييد الدخول إليها وتوسيع نطاق عمليات التفتيش.

وبعد بروز تهديد القاعدة في اليمن، دعت بريطانيا التي اتفقت مع واشنطن على تقديم دعم أمني واقتصادي لحكومة صنعاء بهدف مساعدتها على مواجهة التهديدات الأمنية، إلى عقد مؤتمر دولي نهاية الشهر الجاري يتناول سبل التصدي لنفوذ القاعدة المتزايد في المنطقة.

تنسيق أوروبي

من جهتها، دعت إيطاليا اليوم الاثنين إلى توحيد الجهود الأوروبية والدولية وتنسيقها لمواجهة خطر الإرهاب، معتبرة أنها مشكلة لا يمكن حلها من خلال اتخاذ تدابير أحادية.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إن وزيرها فرانكو فراتيني بحث الاثنين مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ونظيره الإسباني ميغل انخيل موراتينوس، الذي تترأس بلاده الاتحاد منذ مطلع هذا الشهر تهديدات القاعدة في اليمن.

ورجح المتحدث باسم الوزارة موريتسيو ماساري أن يتم تناول موضوع اليمن خلال اجتماع للجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي المزمع عقده يوم الجمعة المقبل في بروكسل.

وأضاف المتحدث أن فراتيني بحث الأوضاع في اليمن مع سفراء روسيا والسعودية والجامعة العربية في بلاده.

وأكدت وزارة الخارجية الإيطالية أنها لم تغلق سفارتها في صنعاء حتى الآن، مضيفة أنها قلصت من أنشطتها اليومية ووسعت من نطاق عمليات التفتيش.
XS
SM
MD
LG