Accessibility links

logo-print

رئيس مجلس القضاء الأعلى: إعدام 77 مدانا عام 2009


كشف رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود أن عام 2009 شهد تنفيذ أحكام الإعدام بحق 77مدانا في قضايا مختلفة.

ونقل المركز الوطني للإعلام عن المحمود قوله إن محكمة التمييز شكلت هيئة برئاسة رئيس الهيئة الجزائية لفرز القضايا المتعلقة بـ"الإرهاب" والتي صدرت بها أحكام بالإعدام وإعطائها الأولوية في التنفيذ.

وحول مقترح وزارة الداخلية بتنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانين بالتفجيرات في الأماكن التي نفذوا اعتداءاتهم فيها، أكد المحمود أن صلاحية تحديد مكان الإعدام هو من اختصاص وزارة العدل.

وكانت منظمة العفو الدولية قد طالبت السلطات العراقية بوقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق 900 شخص كان مجلس الرئاسة وافق على الأحكام الصادرة بحقهم.

وأشارت المنظمة إلى أن العراق شهد هذا العام إعدام ما لا يقل عن 120 شخصا بينهم 17 امرأة، مضيفة في تقرير لها في الرابع من كانون الأول / ديسمبر الماضي أن بعض هؤلاء المحكومين بالإعدام ربما لم يحصلوا على محاكمات عادلة.

وأعرب نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة فيليب لوثر عن القلق من احتمال ارتفاع نسبة تنفيذ الإعدام في العراق خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن العراق بوضعه الحالي يعد واحدا من أكثر البلدان تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم.

ورد مدير عام الشؤون الإنسانية في وزارة حقوق الإنسان العراقية سعد سلطان لـ"راديو سوا" آنذاك بالقول إن عدد الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم 114 مدانا، مشيرا إلى أن عدد المدانين بالإعدام، والذي يرد في تقرير منظمة العفو الدولية، يشمل الفترة من 2003 إلى 2009.

XS
SM
MD
LG