Accessibility links

بغداد تطلب من واشنطن استئناف حكم تبرئة عناصر في "بلاك ووتر"


أعطى مجلس الوزراء الضوء الأخضر لوزارة الخارجية العراقية لمفاتحة وزارة الخارجية الأميركية عبر رسالة تتضمن طلبا عراقيا بقيام الحكومة الأميركية باستئناف قرار القاضي الأميركي بإسقاط التهم الموجهة الى عناصر شركة بلاك ووتر بقتل 17 عراقيا مدنيا في بغداد عام 2007.

وأوعز المجلس بمكتب الإستشارات القانونية للحصول على وكالات من ذوي الضحايا ومن المتضررين لعرض تقديم دعاوى أمام المحاكم الأميركية بالحق المدني من خلال مكاتب محاماة أمريكية تسمى من قبل مكتب الإستشارات القانونية ومتابعة الموضوع من جميع جوانبه.

وذكر المتحدث الحكومي علي الدباغ في بيان خاص أن المجلس أبدى استياءه ودهشته من الحكم ، واصفا اياه بالمجحف.

وأشار الدباغ إلى أن مجلس الوزراء شدد على ضرورة إنزال القصاص بالجناة الذين شاركوا في قتل المواطنين العراقيين الأبرياء وتعويض الضحايا وعوائلهم والمتضررين، على حد قوله.

وكان القاضي الفدرالي ريكاردو أوربينا قد أسقط الخميس الماضي التهم عن خمسة من عناصر بلاك ووتر، معتبرا أن تعامل المحققين مع المتهمين لم يكن قانونا وأن طريقة الحصول على اعترافاتهم جاءت لتكون مخالفة للدستور الأميركي.

يشار إلى أن عناصر من شركة بلاك ووتر الأمنية قامت بإطلاق النار في ساحة النسور وسط بغداد في أيلول/ سبتمبر عام 2007 مما أدى إلى مقتل 17 مدنيا عراقيا، الأمر الذي دفع الجهات المسؤولة إلى إنهاء عقد عمل الشركة ورفع دعوى قضائية من قبل وزارة العدل الأميركية ضدهم.

XS
SM
MD
LG