Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

ترحيب برفع حظر دخول المصابين بالإيدز إلى الولايات المتحدة


أثنت منظمات حقوق الإنسان على قرار رفع حظر دخول المصابين بالايدز إلى الولايات المتحدة، وقد دخل التشريع الذي يرفع القيود المفروضة منذ عقود على سفر المصابين بالإيدز إلى الولايات المتحدة حيز التنفيذ أمس الاثنين.

وكان الرئيس أوباما قد أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن أدارته سوف ترفع الحظر.

وأعربت فيكتوريا نيلسون المديرة القانونية لمجموعة الدفاع عن المساواة بين المهاجرين، عن سرورها للتوصل إلى وضع حد لهذه السياسة التمييزية والضارة، وفق وصفها.

وقالت نيلسون لوكالة الصحافة الفرنسية إن رفع الحظر على فيروس نقص المناعة البشرية HIV كان جزءا من المهمة الأساسية التي قامت عليها المجموعة منذ تأسيسها في عام 1994.

من ناحيتها أصدرت الأمم المتحدة بيانا رحبت فيه بقرار كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وكانت هذه الأخيرة قد أعلنت عن رفع القيود التي تفرضها على المسافرين المصابين بالإيدز في الأول من يناير/ كانون الثاني.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للإيدز ميشال سيديبي إن قرار إلغاء الحظر يعتبر انتصارا لحقوق الإنسان في جزئي الكرة الأرضية، وفق ما جاء في بيانه.

وقال إن هذا التمييز لا مكان له في عالم اليوم الذي يشهد سرعة تنقل كبيرة بين مختلف دوله.

يذكر أن حظرا كان معمولا به منذ عام 1987 على الأجانب حاملي فيروس الإيدز الذين يودون السفر إلى الولايات المتحدة.

وفي حين أن المصابين بالفيروس كانوا يحصلون على إذن بثلاثين يوما لزيارة الولايات المتحدة، إلا أن الحظر جعل من المستحيل تقريبا على المصابين بالفيروس من الدراسة أو العمل في المؤسسات الأميركية.

XS
SM
MD
LG