Accessibility links

بيع سمكة تونا حمراء بـ176 ألف دولار في سوق طوكيو


بيعت سمكة تونا حمراء بسعر 176 ألف دولار في أول مزاد علني ينظم هذه السنة في سوق طوكيو للسمك الثلاثاء وسط ضغوطات متزايدة علي اليابان للمساهمة في إنقاذ الأنواع السمكية المهددة.

وقال مسؤول في سوق تسوكيجي للسمك إن السمكة ذات الزعانف الزرقاء التي اصطيدت قبالة سواحل منطقة اوموري بشمال اليابان والبالغ وزنها 3.232 كيلوغراما حققت 28.16 مليون ين أي ما يعادل 176 ألف دولار.


وأضاف أن هذا المبلغ هو ثاني اكبر مبلغ يدفع في مزاد علني لشراء سمكة بعد الرقم القياسي الذي سجل في 2001 حين دفع احد المشترين 20.02 مليون ين مقابل سمكة تونا حمراء.

والفائزان بالمزاد العلني هما اثنان من أصحاب مطاعم السوشي احدهما في اليابان والأخر في هونغ كونغ قدما عرضا مشتركا في المزاد العلني الذي نظم في مناسبة السنة الجديدة في تسوكيجي. اكبر سوق في العالم للسمك.

وقال صاحب مطعم السوشي في هونغ كونغ إنه رغب في أن يترك انطباعا على اقتصادي اليابان وهونغ كونغ عبر شراء التونا الأغلى ثمنا.

ويأتي هذا المزاد العلني وسط مخاوف لدي اليابانيين، أكبر مستهلكي سمك التونا الأحمر في العالم إزاء الدعوات المتنامية لوقف الاتجار بهذا السمك الذي يعتبر المحافظون علي البيئة انه يواجه خطر الانقراض.

وفي خطوة تهدف إلى حماية هذا النوع من السمك وافق المجتمعون في لقاء دولي عقد في البرازيل في نوفمبر /تشرين الثاني على خفض حصة اصطياد التونا الحمراء المسموح بها في شرق الأطلسي والمتوسط بحوالي 40 بالمئة هذه السنة مقارنة مع العام 2009.

واليابان التي تستهلك أكثر من 80 بالمئة من التونا الذي يتم اصطياده في المتوسط وافقت علي الاقتراح وعلي خفض حصة الصيد لديها أيضا.

وقال كييشي سوزوكي رئيس سوق تسوكيجي للسمك حيث عرضت حوالي 2280 سمكة تونا الثلاثاء إن التونا طعام ثمين جدا ويشكل أساسا للمطبخ والثقافة اليابانيين.
وأعرب عن رغبته في تأمين إمدادات مستقرة مع إنقاذ الموارد في الوقت ذاته.
XS
SM
MD
LG