Accessibility links

روسيا ضيف شرف الدورة 42 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب


أكد نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الكاتب حلمي النمنم الأحد في لقاء مع وزير الثقافة المصري فاروق حسني أن إدارة الهيئة اختارت روسيا كضيف شرف للدورة 42 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تنطلق فعالياته في 28 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال النمنم إن روسيا سوف تشارك من خلال جناحين موسعين أحدهما في سراي 15 ويضم احدث الإصدارات الروسية وسيتم فيه الافتتاح الرسمي لاحتفالية ضيف الشرف والأخر جناح دائم يقدم فيه الجانب الروسي احدث مطبوعات ضيف الشرف.

واضاف انه سيتم داخل هذا الجناح تقديم ندوات ضيف الشرف التى تضم مائدة مستديرة عن الأدب الروسي المعاصر وندوات عن "روسيا في مصر" و"الخيال العلمي في الأدب الروسي" إضافة إلى محور أساسي تحت عنوان "مصر- روسيا تواصل ثقافى عبر السنين" وندوة عن "جسور الأدب بين مصر وروسيا" إلى جانب عقد أمسيات للشعراء الروس".

وقال النمنم إنه سيقام على هامش احتفاليات ضيف الشرف الروسي إقامة معرض فني للصور عن السد العالي بمناسبة مرور نصف قرن على تدشينه خصوصا وهي الدولة التي أسهمت إسهاما كبيرا في إنشاء السد الذي حمى مصر من العطش أثناء الأزمات المائية التي مرت بها منطقة حوض النيل.

وأشار إلى أن معرضا سيخصص لأعمال الروائي والقصاص الروسي الكبير تشيكوف إلى جانب الندوات الثقافية والعروض الفولكلورية من التراث الروسي.

من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للكتاب محمد صابر عرب أن 31 دولة ستشارك في معرض القاهرة الدولي في دورته ال 42 التي تختتم أعمالها في الـ10 من فبراير/شباط المقبل.

واضاف أن من بين هذه الدول ستشارك 16 دولة عربية وهناك من بين الـ 15 دولة أجنبية تشارك في المعرض 3 دول للمرة الأولى وهي الدنمارك وبولندا وكازاخستان.

ويمثل هذه الدول حوالي 800 ناشر بزيادة 35 ناشرا عن العام الماضي من بينهم 63 ناشرا أجنبيا بزيادة 11 ناشرا عن العام السابق و200 ناشر عربي بزيادة 15 ناشرا عن العام السابق. ويشارك 538 ناشرا مصريا بزيادة 10 ناشرين عن العام 2009. وأكد أن برنامجا ثقافيا فنيا واسعا سيرافق افتتاح المعرض ويستمر خلال الأيام التي تستغرقها فعالياته، على أن يعلن عن تفاصيلها لاحقا.
XS
SM
MD
LG