Accessibility links

كوريا الجنوبية تحث الشمالية على العودة الى المفاوضات السداسية لنزع سلاحها النووي


افادت الأنباء بأن كوريا الجنوبية حثت كوريا الشمالية على العودة الى المفاوضات السداسية الهادفة الى نزع سلاحها النووي، في وقت دعت الصين الى بذل جهود اضافية لحمل بيونغ يونغ للعودة الى تلك المفاوضات.

ونقلت وكالة يونهاب عن وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ هوان قوله إن بيونغ يانغ باتت مُطمَئنة ازاء كافة الضمانات التي طالبت بها مقابل العودة الى المفاوضات السداسية، مشيرا الى انه آن الاوان كي تستجيب الصين وكوريا الشمالية لدعوات العودة الى المفاوضات.

وأعرب وزير خارجية كوريا الجنوبية عن توقعاته بعودة بيونغ يانغ الى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن دون أن يحدد موعدا لذلك، لكنه ألمح الى امكانية انعقادها في فبراير/ شباط أو مارس / آذار المقبلين.

وكان المبعوث الاميركي ستيفن بوزوورث قد زار كوريا الشمالية الشهر الماضي حيث أعلن التوصل الى تفاهم مشترك بشأن الحاجة الى استئناف المفاوضات السداسية.

برنامج كوري شمالي للتخصيب

وفي تطور آخر، كشف وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ هوان عن أن كوريا الشمالية أطلقت برنامجا لتخصيب اليورانيوم في محاولة لانتاج قنبلة نووية تحتوي على البلوتونيوم، مباشرة بعد اتفاق عام 1994 مع الولايات المتحدة الذي يقضي بالتخلي عن برنامجها لانتاج الاسلحة النووية.

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت العام الماضي أنها تملك برنامجا لتخصيب اليورانيوم لكن لم تحدد الموعد الذي بدأت عملها فيه.

XS
SM
MD
LG