Accessibility links

logo-print

مناقشة سبل تفعيل ملف المقابر الجماعية وتنفيذ توصيات مؤتمره الثاني


بحث فريق مختص بملف المقابر الجماعية مع وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كردستان مجيد محمد أمين، كيفية التعاون والتنسيق بين الوزارة والفريق المذكور ومحاولات الجانبين لتفعيل ملف المقابر الجماعية ومتابعة مقررات وتوصيات المؤتمر الثاني للمقابر الجماعية والذي عقد في مدينة النجف الأشرف وتنفيذ المقررات والخطوات القادمة لعقد المؤتمر الثالث للمقابر الجماعية.

وفي هذا السياق أكد طالب الرماحي رئيس مركز البحوث العراقي في تصريح لـ"راديو سوا" أنه تم عقد "أكثر من مؤتمر لمناقشة هذه الجريمة الإنسانية الكبيرة وخاصة المؤتمر الدولي الثاني الذي عقد في النجف في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2008، وكانت هناك الكثير من التوصيات".

وأكد الرماحي أن من ضمن المواضيع التي ناقشها الفريق مع وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين مجيد أمين هو الاتفاق على أن يكون هناك "مكتب ولجنة لتفعيل هذه التوصيات لإنقاذ هذا الملف"، مشيرا إلى أن "الملف يلاقي إهمالا كبيرا من الحكومة الاتحادية".

ومن جانبه دعا وزير أمين الحكومة الاتحادية إلى تقديم التعويضات لذوي ضحايا عمليات الأنفال والمتضررين في هذه العمليات، وخاصة بعد إقرار المحكمة الجنائية العليا في العراق بأن عمليات الأنفال هي عمليات إبادة جماعية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG