Accessibility links

صنعاء تؤكد أن المتهم بمحاولة تفجير الطائرة الأميركية التقى الإمام العولقي في اليمن


أعلنت الحكومة اليمنية اليوم الخميس أن الشاب النيجيري الذي حاول تفجير طائرة أميركية في ديترويت خلال عيد الميلاد التقى عالم الدين المتشدد أنور العولقي خلال وجوده في اليمن.

وقال راشد العليمي نائب رئيس الوزراء اليمني لشؤون الدفاع والأمن في مؤتمر صحفي إن النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب اختفى في منطقة شبوة في وادي رفض والتقى العولقي ومحمد عمير أحد عناصر تنظيم القاعدة الذي قتل في غارة شنها الجيش اليمني قبل أيام.

وكانت مصادر أمنية قد أشارت إلى أن عبد المطلب اختفى في اليمن لمدة شهرين ونصف قبل أن يغادر البلاد في السابع من الشهر الماضي.

وكانت السلطات الأميركية قد أفادت بأن العولقي المولود في الولايات المتحدة كان على اتصال بنضال مالك حسن الضابط الأمريكي المتهم بقتل ثلاثة عشر شخصا في قاعدة فورت هود بولاية تكساس.

رفض التدخل الأجنبي

من جهته، جدد أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمني رفضه تدخل أي قوة أجنبية في بلاده لمحاربة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وقال القِربي في مقابلة أجرتها مع شبكة CNN التلفزيونية الأميركية إن صنعاء ترفض التدخل الأميركي المباشر في القتال بين الحكومة وعناصر القاعدة.

وأضاف أنه يعتقد أن الولايات المتحدة تعلمت الدرس من أفغانستان والعراق وهو أن التدخل المباشر ربما يعني الهزيمة مشددا على أن اليمن مسؤول عن أمنه.

وأوضح القربي أن ما يحتاجه اليمن من واشنطن هو دعم صنعاء بالتقنيات الحديثة والمعدات والمعلومات الاستخباراتية. وأشار إلى أن المواجهات التي تدور بين السلطات والمتمردين الحوثيين في الشمال هي ما حوّل أنظار صنعاء عن خطر القاعدة على مدار العام الماضي.

هجوم على الشرطة في عدن

في سياق آخر، قُتِل ضابطُ وجنديان أمس الأربعاء في هجوم شنه مسلحون مجهولون ضد مركز للشرطة قرب مدينة عدن جنوب اليمن.

وأفاد مسؤول يمني لوكالة الأنباء الفرنسية بأن الهجوم استهدف قسم شرطة البريقة غرب المدينة الجنوبية دون أن يوضح الجهة المسؤولة عن الحادث.

ويعاني جنوب اليمن من احتقان حيث يطالب نشطاء وسياسيون معارضون بالانفصال عن حكومة صنعاء التي يتهمونها بممارسة التهميش ضد الجنوب.

XS
SM
MD
LG