Accessibility links

سوريا وتركيا توقعان اتفاقا لبناء سد مشترك على نهر العاصي


وقعت تركيا وسوريا في أنقره الخميس على مذكرة تفاهم لإنشاء سد مشترك للمياه على نهر العاصي الذي ينبع من الأراضي التركية ويصب في الجانب السوري من أجل توفير مياه للري في كلا البلدين.

وقد تم ذلك خلال حفل توقيع شارك فيه وزير الري السوري نادر البني ووزير البيئة والغابات التركي فيسيل اير اوغلو تنفيذا لاتفاق جرى التوصل إليه بين الجانبين في اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي الذي عقد برئاسة رئيسي وزراء البلدين في دمشق في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتستهدف المذكرة إقامة سد للمياه سيطلق عليه اسم "سد الصداقة" على الجزء التركي من نهر العاصي لحماية الأراضي الزراعية والمناطق السكنية القريبة منها من مخاطر الفيضانات التي تحدث سنويا في هذا النهر على جانبي البلدين.

وقال البني في تصريح للصحافيين عقب التوقيع إن المشروع يأتي ضمن اتفاق بين البلدين على إدارة موارد المياه المشتركة خصوصا التي تجري بين البلدين مع الأخذ بعين الاعتبار حقوق الدول المجاورة ومن بينها العراق.

وأضاف أن البلدين سيعملان على وضع أساسات "سد الصداقة" قبل نهاية عام 2010 على أن يتم الانتهاء من المشروع في غضون ثلاث سنوات، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

من جانبه قال الوزير التركي إن الغرض من إنشاء السد ليس السيطرة على الفيضانات السنوية فحسب بل توفير مياه كافية لأغراض الري وكذلك إنتاج الطاقة الكهربائية مضيفا أن البلدين سيتناصفان استخدامات السد بنسبة 50 بالمئة لكل منهما.

وبحسب مواصفات المشروع المرتقب فسيوفر السد المياه لري حوالي 10 ألاف هكتار من الأراضي الزراعية وإنتاج طاقة كهربائية تبلغ حوالي 16 مليون كيلو واط في الساعة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن عشرات البروتوكولات التي وقعها البلدان أخيرا لتطوير التعاون بينهما على أكثر من صعيد لا سيما على الصعيد الاقتصادي والزراعي والثقافي عملا باتفاق التعاون الاستراتيجي الموقع في سبتمبر/أيلول الماضي.
XS
SM
MD
LG