Accessibility links

إسرائيل توافق مبدئيا على دفع تعويضات للأمم المتحدة عن أضرار الحرب في غزة


أعلنت الأمم المتحدة أن مباحثاتها مع الحكومة الإسرائيلية حول التعويضات المالية التي ستدفعها إسرائيل عن قصفها مقار المنظمة الدولية في غزة خلال الحرب العام الماضي في غزة وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأوضح مارتن نيسركي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الأخير أجرى محادثات في هذا الشأن مع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك وأن المحادثات جرت في أجواء إيجابية.

وأضاف أن الأمم المتحدة توصلت إلى اتفاق مبدئي مع إسرائيل حول دفع التعويضات وأنها تنتظر الضوء الأخضر من الحكومة الإسرائيلية لتوقيع الاتفاق النهائي.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الحكومة الإسرائيلية قررت دفع تعويضات تبلغ عشرة ملايين دولار للأمم المتحدة تعويضا عن الأضرار التي تسبب بها الجيش الإسرائيلي لمنشآت عائدة للمنظمة الدولية أثناء الحرب الأخيرة في غزة.

وهذه هي أول حالة توافق فيها إسرائيل على دفع تعويضات عن الأضرار التي تسببت بها قواتها إبان تلك الحرب.

وجاء القرار الإسرائيلي الأخير تتويجا لمفاوضات دامت عدة أشهر. وكان تحقيق أجرته الأمم المتحدة في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي قد توصل إلى أن القوات الإسرائيلية قد انتهكت في عدة مناسبات الحصانة التي تتمتع بها منشآت ومقار الأمم المتحدة وأنها بذلك تصبح مسؤولة عن أية وفيات أو إصابات أو أضرار قد وقعت جراء تلك التصرفات.
XS
SM
MD
LG