Accessibility links

واشنطن تعلن عن بدء محادثات على مستوى عال لاستئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط


أعلنت الولايات المتحدة الخميس عن إطلاق محادثات عالية المستوى تهدف إلى استئناف محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وصفها مبعوث أميركي بارز بأنها من المفترض أن تثمر عن تسوية خلال عامين، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وستلتقي، ضمن هذه الجهود، وزيرة الخارجية الأميركية يرافقها المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل في واشنطن غدا الجمعة نظيريها الأردني والمصري، حسب ما صرح به المتحدث باسم الخارجية الأميركية بي جاي كراولي للصحافيين.

وأضاف كراولي أن ميتشل سيتوجه في وقت متأخر من يوم الأحد إلى باريس وبروكسل لإجراء مشاورات مع حلفاء واشنطن غير العرب ومن بينهم الأعضاء الثلاثة الآخرين في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط وهم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.

وأشار إلى أن لقاء الرباعية، التي وضعت خارطة الطريق للسلام في 2003 والتي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل، سيتم في بروكسل.

وكان الرئيس باراك أوباما قد أكد بعد أيام من توليه منصبه في يناير/كانون الثاني من العام الماضي إلى أن الجهود الدبلوماسية لحل النزاع في الشرق الأوسط ستكون على رأس أولوياته، إلا أن كراولي أقر بأن تلك الجهود واجهت عقبات في وقت متأخر من العام الماضي.

وقال كراولي "لدينا أفكارنا، ونحن مستعدون لتبادل الأفكار".

وتابع أنه من الواضح أن الخطوة الأولى في هذه العملية هي إعادة الطرفين إلى المفاوضات الرسمية وكذلك إيجاد مختلف السبل لمعالجة القضايا الأساسية التي تهم أطراف النزاع.

وأشار كراولي إلى أن كلينتون ستلتقي الجمعة وزير الخارجية الأردني ناصر جودة والمصري أحمد أبو الغيط، كما سينضم مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان إلى أبو الغيط في وقت لاحق من الاجتماع.

وفي مقابلة بثتها قناة تلفزيونية أميركية في وقت متأخر من يوم الأربعاء، قال ميتشل "نعتقد أن المفاوضات يجب أن لا تستغرق أكثر من عامين، ونعتقد أنه فور بدئها، يمكن الانتهاء منها خلال هذه الفترة الزمنية".

وأضاف "نأمل في أن توافق الأطراف المعنية على ذلك، وأنا شخصيا أعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك في فترة زمنية أقصر"، طبقا لنسخة من نص المقابلة أرسلت إلى وكالة الصحافة الفرنسية.

من ناحية أخرى، وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية قد ذكرت الاثنين الماضي ، أن واشنطن ترغب في تطبيق خطة لاستئناف محادثات السلام يتم بموجبها التوصل إلى اتفاق نهائي خلال عامين والاتفاق على الحدود الدائمة خلال تسعة أشهر.

وبموجب الخطة يبدأ الإسرائيليون والفلسطينيون فورا محادثات الحل النهائي التي تم تعليقها خلال الحرب الإسرائيلية على غزة قبل عام، حسب ما نقلت معاريف عن مصادر لم تكشف عنها.
XS
SM
MD
LG