Accessibility links

هواة "صراع الديكة" يطالبون بتشكيل رابطة تعنى بهوايتهم


تشهد هواية "صراع الديكة" ازدهارا في العراق مما دفع القائمين عليها إلى المطالبة بتشكيل رابطة تعنى بتطوير هذه الهواية.

وتعد هواية صراع الديكة الهراتية تقليدا يمارس في العديد من أحياء بغداد المعروفة، حيث يشهد يوم الجمعة من كل أسبوع تنظيم نزالات لهذا النوع من الطيور، البعض منها للهواية فيما يدخل الرهان طرفا في نزالات أخرى.

ويوضح أبو علاوي أحد ممارسي هذه الهواية في حديث لـ"راديو سوا" كيفية إقامة المباريات وتسمية الفائز فيها، بقوله:

"12 دقيقة مدة كل جولة، ثم استراحة لمدة ثلاث دقائق، ولمدة ثمانية أشواط ليصل (النزال) ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين حسب الاتفاق. ويعرف الفائز من خلال الآثار التي تترك على العينين أو المنقار، أو أن يسحبه صاحبه من النزال أو الاستمرار إلى نهاية مدة النزال".

الحاج أبو ستار أشار إلى أن هنالك صعوبات عديدة تواجه استمرارهم في ممارسة هوايتهم، أبرزها طريقة تعامل سلطات الكمارك مع الديكة التي يحضرونها من خارج العراق، والتي يكون مصيرها المصادرة أو المطالبة بمبالغ نقدية مقابل السماح بدخولها إلى البلاد، مضيفا:

"نطالب بمساعدتنا في الكمرك حيث أننا نستورد هذا الحيوان من تركيا أو تايلند أو أفغانستان بمبلغ يتراوح ما بين 600-900 دولار، حيث يصادر بحجة عدم وجود شهادة صحية، وإجبارنا على إعادته إلى موطنه أو استيفاء مبالغ لكي نستطيع إدخاله إلى العراق".

وطالب أبو ستار الجهات المسؤولة بتشكيل رابطة تعنى بمربي الديكة أسوة بالروابط الأخرى تمهيدا لمشاركتهم في البطولات الخارجية، وقال:

"نرجو تشكيل رابطة أسوة برابطة مربي الحمام الزاجل أو رابطة مربي الصقور أو مربي الببغاوات وقد أرسلنا الكثير منها إلى خارج العراق، وبتهجين عراقي 100% واشتركت بمسابقات وحصلت على جوائز عديدة، لكنها ليست باسم العراق لأننا نضطر أن نبيعها إلى الأردن لأن لديهم نقابة ويستطيعون الاشتراك فيها".

تجدر الإشارة إلى أن ممارسة هواية صراع الديكة الهراتية أو ما يعرف شعبيا بـ"المكاسر" تعود إلى عام 1944، حيث دخلت العراق عن طريق تركيا ثم تطورت هذه الهواية لتشمل استيراد العديد من أصناف الديكة القتالية من تايلند وأفغانستان قبل أن ينجح العراقيون في تهجين أصناف جديدة يصدّر أغلبها إلى الأردن وسوريا بأسعار تتراوح مابين 600 إلى 900 دولار أميركي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ضياء النعيمي:
XS
SM
MD
LG