Accessibility links

محادثات بين تشاد والسودان لتشكيل قوة مشتركة لاحلال الأمن على حدود البلدين


بدأ خبراء عسكريون من تشاد والسودان اليوم الجمعة في نجامينا محادثات لتشكيل "قوة مشتركة" بهدف احلال الأمن على حدودهما المشتركة، كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وبحسب مصدر قريب من وزارة العلاقات الخارجية التشادية، فإن هذه المحادثات التي لم تحدد مدتها، تتناول تطبيق اتفاق موقع في 28 أغسطس/آب عام 2006 في الخرطوم، وينص على انشاء قوة مشتركة لمنع "اي تسلل لمتمردين على الحدود المشتركة للبلدين".

وقال رئيس الوفد العسكري السوداني اللواء عصمت عبد الرحمن لدى بدء المحادثات التي تواصلت لاحقا في جلسة مغلقة إنه "ينبغي تعزيز الثقة بين الجانبين لأنه من دون الثقة فإنه لن يكون هناك أي مفعول للاتفاقات".

من جهته، شدد الأمين العام لوزارة العلاقات الخارجية التشادية موسى داغو على أنه "من الضروري أن تجري هذه المحادثات على أساس ثقة متبادلة لكي يكون بالامكان اتخاذ اجراءات ملموسة على الأرض يمكن التحقق منها للقضاء على القوى السلبية على الحدود المشتركة".

يذكر أن العلاقات بين السودان وتشاد متوترة منذ سنوات على خلفية تبادل الاتهامات بالتعاطف مع حركات التمرد على أراضي كل منهما.

ويرتبط البلدان بسلسلة اتفاقيات لمراقبة الحدود لمنع عمليات تسلل المتمردين التشاديين القادمين من السودان والمتمردين السودانيين القادمين من تشاد، كما أنهما وقعا في شهر مايو/أيار الماضي اتفاق مصالحة في قطر ينص على تحريك هذه الاتفاقيات التي تأخر تطبيقها.

XS
SM
MD
LG